مدير الأبحاث الجيولوجية : (59) شركة تعمل في معالجة آثار الزئبق

184

الخرطوم :باج نيوز
أكدت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية “الذراع الفني والإستشاري” لوزارة الطاقة والتعدين إمتلاكها لخطة وطنية لإزالة آثار الزئبق من البيئة جراء التعدين التقليدي .

وقال المدير العام للهيئة سليمان عبد الرحمن خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجموعة العمل السودانية الروسية في مجال الجيولوجيا انعقدت اليوم (الاثنين ) إن هذه الاجتماعات ستخصص لكيفية معالجة الزئبق من مخلفات التعدين.
ولفت إلى أن هذه الاجتماعات والتي تستمر ليومين سيخصص جزءاً كبير منها للوصول الى كيفية التخلص من الزئبق والتي من ضمنها ايجاد بدائل له .
وكشف سليمان أن هناك اكثر من (59) شركة تعمل في مجال معالجة مخلفات التعدين بالسودان.
واشار إلى أن انشائها كان بغرض التخلص من الزئبق ، وأكد أن وزارة الطاقة والتعدين تنشد التعاون الكامل مع روسيا في مجال التعدين وعلوم الأرض.
وقال إن هناك عدد من الشركات الروسية جاءت إلى الاستثمار بالسودان نتيجة نجاح التعاون بين البلدين ومن بينها “شركة كوش، وشركة روزجيولوجي، وروزدراقمنت ” والعديد من الشركات الروسية التي قال انهم ينشدون الاتيان بالمزيد منها .
من جهته أكد رئيس الجانب الفني في اللجنة السودانية الروسية نور الدين انعاموف أنه وخلال السنين الماضية تمكن السودان وروسيا من انجاز العديد من المهام ، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على أن مجال الجيولوجيا وتطويرها من أهم المحاور في تطور التعاون بين البلدين ، مؤكداً في الوقت ذاته أن عمل الشركات الروسية ونجاحها ناتج من التعاون المستمر مع الوزارة والهيئة العامة للابحاث الجيولوجية .
ولفت انعاموف إلى أن اهم ما تطلبة الشركات هو توفير الأمن مما يسهم في زيادة الشركات لانتاجها وتوسعته ، وأعلن أنه خلال هذه الاجتماعات سيتم مناقشة كل القضايا والعقبات التي تعترض سير عمل الشركات الروسية .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.