باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية

محكمة مدبري انقلاب الإنقاذ ترفض شطب الدعوى.. والشعبي يصف القرار بالسياسي

628

الخرطوم: باج نيوز
استؤنفت بقاعة الأدلة الجنائية بالخرطوم اليوم “الثلاثاء”، جلسات محاكمة مدبري انقلاب 30 يونيو1989م (الإنقاذ).
ورفض قاضي المحكمة طلب محامي الدفاع بشطب الدعوى لسقوطها بالتقادم، وعلل رفضه للطلب باستمرار الجريمة، مستنداً على قانون العقوبات لسنة 1983م والمادة (4) لقانون القوات المسلحة لسنة 1986م وسابقة حكومة السودان ضد أبو القاسم محمد إبراهيم.
وغاب عن الجلسة اثنان من المتهمين بسبب تأثرهما بجائحة “كورونا”، فيما طالب عدد من أعضاء هيئة الدفاع بتعليق الجلسات لحين انتهاء الموجة الثانية من الجائحة.
وأشار المحامي عبد الباسط سبدرات إلى أن رئيسة القضاء علّقت العمل في المحاكم بشكل جزئي وهو ما يتطلب ضرورة تعليق الجلسات، إلا أن قاضي المحكمة رفض ذلك، وأكد أن رئيسة القضاء لم تأمر بإيقاف العمل في المحاكم، وقال إن العمل لكل المتهمين الموجودين في الحراسات جارٍ، وأضاف: “اليوم رئيسة القضاء تقول وقفوا الشغل، بنوقف الشغل”.
ورفع قاضي المحكمة الجلسة إلى يوم الثلاثاء المقبل (22 ديسمبر)، على أن الجلسة إجرائية تُقدّم فيها عدد من الطلبات من قبل هيئة الدفاع، ويقتصر حضورها على المحامين دون المتهمين ما عدا اثنين لعدم رغبتهما في توكيل محامين.
فيما اعترض عدد من محامي هيئة الدفاع على قرار المحكمة بعد رفع الجلسة، ووصف المحامي عن متهمي حزب المؤتمر الشعبي أبوبكر عبد الرازق، القرار بالسياسي وقال: “ينبغي مناهضته وينبغي العمل على إسقاط هذه الحكومة التي أثرت على الأجهزة العدلية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.