1135*120   Last

مبارك الفاضل: اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة و الحركة الشعبية وأد لعملية السلام

461

مبارك الفاضل: اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة و الحركة الشعبية وأد لعملية السلا

الخرطوم : باج نيوز

انتقد حزب الأمة برئاسة مبارك الفاضل اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة والحركة الشعبية (شمال) بقيادة مالك عقار و وصفه بالمعيب .
و قال الحزب في بيان إطلع عليه ” باج نيوز ” إن الاتفاق جاء بشكل فضفاض حيث لم يوضح حجم قوات الحركة الشعبية شمال وما هو موقعها الجغرافي كما أن الاتفاق لم يحتوي على شروط الاستيعاب في القوات المسلحة و لم يُولي الإهتمام الكافي لرغبة الأفراد في الدمج و التسريح.

و أشار إلى أن الاتفاق على آلية خاصة لحل النزاعات بين الطرفين سيضعف الوحدة الوطنية وسيهمش الدور الاساسي للحكومة في إدارة البلاد و أضاف البيان ” لذلك نرى أن الهدف من الاتفاق سوف لن يؤدي الى احلال سلام مستدام وهذا خطأ كبير، بل يعتبر وأد لعملية السلام المرتقب باعتباره من أول أهداف الحكومة الانتقالية، وقد تترتب عليه ردة فعل لا تحمد عواقبها وستجر البلاد الى اشكاليات كان يمكن تفاديها الآن”.

و دعا الحزب لوضع استراتيجية للسلام تعمل على تحديد وتشخيص الأسباب التي أدت للاقتتال والحروب و وضع الخطط الكفيلة بازالتها بعد مخاطبة جذور المشكلة. و ضرورة إشراك كل مكونات المجتمع السوداني و عقد مؤتمر للسلام .

و أوضح الحزب أنه لا بُدّ من وضع اتفاق نموذجي موحد للترتيبات الأمنية يتماشى ووحدة السودان يتم تطبيقه على كل الاتفاقيات مع حركات الكفاح المسلح و ضرورة أن يخضع الاستيعاب في القوات المسلحة لشروط التجنيد، وحاجة القوات وتنوعها و أن تكشف كل حركة مسلحة يتم الاتفاق معها عن عدد قواتها و مواقعها بشكل شفاف حتى لا يُفتح المجال لتجنيد جديد على حساب السلام.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.