مؤسسة محمد السادس بالسودان تختتم الدورة المكثفة لتحفيظ وتجويد القرآن

147

الخرطوم: باج نيوز

اختتمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بصالة “ميرلاند ببري” بالخرطوم، مسابقة القرآن الكريم (الدورة الثانية)- الدورة المكثفة لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده.

وتأتي المسابقة استعداداً لمسابقة القران الكريم التي تشارك فيها (32) دولة أفريقية تحت رعاية المجلس الأعلى للعلماء الأفارقة.

ونظم فرع المنظمة بالسودان مسابقة شاملة ضمت ثلاثة أفرع “الأول رواية ورش عن نافع”، والثاني كل الروايات الأخرى، والثالث فروع وأحزاب القران الكريم”.

وشارك في المسابقة أكثر من (200) متسابقاً نصفهم من النساء، وضمت لجنة التحكيم الشيخ محمد خير السيد بصفته رئيس اللجنة ود. عبد الناصر عثمان رئيس اتحاد الحفظة والشيخ محمد هاشم الحكيم.

وفي لجنة التحكيم من النساء د. منى الإمام ود. رجاء محمد صالح ود. صفية.

واستمرت المنافسات لثلاثة أيام، انتهت بفوز ثلاثة فائزين يمثل كل منهم أحد أوجه المنافسة، ومن المقرر أن  تنعقد المسابقة في شهر شعبان المقبل في دولة الجابون من ضمن (32) دولة.

وشهد الدورة سفير المغرب، عميد الدبلوماسيين بالسودان د. محمد ماء العينين، والذي حيا المؤسسة وجهودها، وتحدث عن أفضلية القران الكريم في هذا العصر، وحيا الشعب السوداني المحب للشعب المغربي، وأكد أن المسابقة تُعد  شكل من أشكال التعاون المثمر للعلاقة الايجابية بين البلدين .

وأشاد السفير، بالمنهج التربوي والتعليمي الذي تعتمده المؤسسة، ونوه لتميز مجموعة من الطلاب خلال الدورة.

من جانبه، تحدث الشيخ محمد خير السيد، عن فضل القران الكريم، وقطع بأن كتاب الله تبارك وتعالى سيظل هادياً للجميع في كل وقت وحين.

ودعا لضرورة محافظة الوكلاء على ثمار الجهد الذي بذلوه واستثمروه في أبنائهم، وتعهد بمواصلة المؤسسة لهذا النوع من الدورات المكثفة خدمة لكتاب الله تعالى ورعاية لجيل المستقبل.

وعبر أهل الطلاب الفائزين، عن شكرهم وامتنانهم نيابة عن الوكلاء للقائمين على المؤسسة، وأكدوا على ضرورة مواصلة الجهد القيم من خلال تثبيت المحفوظات.

وتم تكريم بعض خلاوى القرآن الرئيسة مثل خلاوى شليخة وخلاوى الشيخ الأمين، وبعض المراكز القرانية مثل مركز البرير ومركز الشيخة أماني ومراكز أخرى.

وجرى استعراض لبعض نماذج القراءات من الحاضرين والحاضرات وأطفال لا تتجاوز اعمارهم السابعة.

وتهدف الدورة لاستغلال وقت الفراغ بما يعود على الطلاب المشاركين بالنفع، وتسعى لبث روح التنافس وشحذ الهمم، حيث زاد بعض الطلاب مستوى حفظ عشرة أحزاب على المقرر بخمسة أحزاب حفظاً وتجويداً.وانطلقت الدورة المكثفة مطلع شهر الحالي، واستكمل ثلاثة من الطلاب تجويد القرآن الكريم بعد إكمالهم للمقرر (عشرة أحزاب).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.