1135*120   Last

مأمون أبو شيبة: نتائج القمة في الثلاثينيات

149

* قدمنا أمس وبالتفاصيل رصداً لجميع مباريات القمة التي جرت حلال العقدين الأولين من سنوات الألفية الجديدة وعددها 70 مباراة.. ونبدأ اليوم استعراض نتائج لقاءات القمة من تاريخ بداية المواجهات بين الفريقين في عقد الثلاثينات والمعروف إن الهلال تأسس عام 1930م بينما تأسس المريخ باسمه الحالي عام 1927م بعد أن كان قد بدأ التأسيس باسم فريق المسالمة عام 1908م.

* رصد نتائج لقاءات القمة على مدى التاريخ ينقسم إلى جزئين قديم وحديث فالرصد القديم بشمل محصلة الثلاثة عقود الأولى (الثلاثينات والاربعينات والخمسينات) ويعتمد رصد هذه الفترة على بحث أخينا الأستاذ أبوبكر عابدين حسب ما جاء في كتابه  (موسوعة المريخ الرياضية الجزء الأول للفترة من 1908م وحتى 1959م).. وقد اعتمد الاستاذ أبوبكر عابدين في رصد الثلاثة عقود الأولى على البحث في دار الوثائق وقال إن الاحصائية التي خرج بها هي كل ما وجده في دار الوثائق..

* الفترة الحديثة لرصد نتائج لقاءات القمة تمتد من عقد الستينات إلى سنوات الألفية الجديدة أي على مدى 6 عقود  وهي احصائية متكاملة تشمل حتى اسماء اللاعبين محرزي الأهداف ومتفق عليها بين كبار الراصدين وعلى رأسهم ملك الإحصاء الأستاذ عبده قابل متعه الله بالصحة بجانب مؤرخ الهلال الكبير الأستاذ عبدالغفار عبدالرازق حفظه الله.. اللذين اعتمدنا عليهما في رصد فترة الستينات ثم رصدنا الشخصي الميداني من بداية السبعينات..

* كل من الباحثين أبوبكر عابدين والراحل علي الفكي قاما برصد نتائج القمة للعقود الثلاثة الأولى (الثلاثينيات والاربعينيات والخمسينيات) من دار الوثائق وقد حدث تضارب في الرصد بين الرجلين، وكنت قد تناقشت معهما كثيراً في هذا التضارب.. وقد قال لي أبوبكر إن الرصد الذي خرج به هو كل الذي وجده في دار الوثائق.. أما الراحل علي الفكي فقد قال لي قبل رحيله إنه حصل على إحصائية للقاءات القمة لقطب الهلال الراحل مصطفى كمال راشد (كيشو) نشرت بصحيفة التلغراف الصادرة بتاريخ أول أكتوبر 1952م. مما أحدث تبايناً في رصد كل من الباحثين.

* وما يقال عن أن أول مواجهة جمعت بين الفريقين جرت بميدان المدرسة الأهلية وكسبها الهلال بهدف شريف محمد علي، وهو متفرج شارك بالصدفة لسد النقص.. فقد ذكر الباحث أبوبكر إنه سبق أن زار عدداً من الرعيل الأول ممن عاصروا تلك الفترة ونفوا قصة مباراة ملعب المدرسة الأهلية.. وأكدوا إن أول مواجهة طلبها الناديان هي مباراة سوق القش الأولى التي انتهت بالتعادل، فتبعتها مباراة سوق القش الثانية التي واكبتها أحداث مثيرة وكسبها المريخ 2/1 ونحن لا نستبعد أن مباراة ميدان المدرسة الأهلية لم تكن مباراة رسمية طلبها الفريقان، فمن المحتمل أن التقى الفريقان بالصدفة للتدريب في الملعب واجريا تقسيمة من دون زي رسمي شارك فيها بعض المتفرجين لإكمال عدد اللاعبين وإن هناك من شارك بربط الجلابية في الوسط، وبالتالي ليست هناك مواجهة تم الترتيب لها بين الإدارتين..

* ونستعرض هنا ولاحقاً الإحصائية التي أوردها الأستاذ أبوبكر عابدين في كتابه (موسوعة المريخ الجزء الأول) لعقد الثلاثينات والعقود التالية مع بعض التصرف بحذف مباريات السداسي التي تحسب نتائجها بالنقاط وليس الأهداف، حتى لا يلتبس على القارئ عدد الأهداف التي أحرزها كل فريق خلال العقود الثلاثة الأولى من تاريخ لقاءاتهما.

 

نتائج القمة في الثلاثينات

* 1/5/32 تعادل صفر/صفر ودية (سوق القش).

* 13/5/32 المريخ 2/1 ودية (سوق القش).

* 1/5/34 تعادل 1/1 ودية (ملعب المسالمة).

* 5/6/34 المريخ 1/صفر ودية (لم تكتمل).

* 15/1/35 الهلال 2/صفر ودية (جامع الخليفة).

* 5/11/35 تعادل 1/1 أول لقاء بدار الرياضة.

* 7/1/36 تعادل صفر/صفر قبل نهائي كأس همفري.

* 10/1/36 الهلال 2/1 كأس همفري (معادة).

* 5/10/36 تعادل 2/2 ودية.

* 31/12/36 تعادل 1/1 كأس أحمد يسن.

* 9/1/37 تعادل 2/2 كأس أحمد يسن.

* 5/2/37 المريخ 2/صفر كأس أحمد يسن.

* 15/7/39 المريخ 5/2 تنافسية دوري.

 

محصلة الثلاثينات

* في عقد الثلاثينات لعب فريقا القمة 13 مباراة.

* فاز المريخ في 4 مباريات.

* فاز الهلال في مباراتين.

* انتهت 7 مباريات بالتعادل.

* أحرز هجوم المريخ 18 هدفاً.

* أحرز هجوم الهلال 14 هدفاً.

(كل الأرقام لهذه الفترة على ذمة رصد المؤرخ أبوبكر عابدين بعد استبعاد مباريات السداسي).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.