مأمون أبو شيبة: الزعيم سيد البلد.. العميد والرائد (6)

قلم في الساحة

738

* نواصل الكتابة عن تاريخ المريخ  الذي أصبح يتعرض للتحريف والتشويه والسطو من بعض كتاب آخر الزمن الذين لا يملكون أي محصلة تاريخية.. وفي الحلقات السابقة كتبنا عن أصل لقبي (الزعيم) و(سيد البلد) وأكدنا بالأدلة إنهما صناعة مريخية.

* وبخلاف حقائق الألقاب وبمرجعية من الكتب القديمة التي وثقت تاريخ الرياضة وكرة القدم بالسودان  قدمنا فذلكة تاريخية عن نشأة المريخ باسم حي المسالمة عام 1908 ثم تغيير الاسم إلى المريخ عام 1927 ليكون المريخ هو أعرق الفرق السودانية على الإطلاق مما يجعله يستحق لقب (العميد) بجانب (الزعيم) و(سيد البلد).. وهو الفريق الوحيد الذي تميز بالإنجازات الكبيرة.. وهو الرائد والسباق في كل التحولات التاريخية للأندية السودانية..

* المريخ هو أول فريق كرة قدم وطني ظهر في السودان عندما تأسس عام 1908م باسم (تيم المسالمة) عبر طلاب المدارس بحي المسالمة بأمدرمان، وتحول الاسم من المسالمة إلى المريخ عام 1927م. حتى يخرج من قوقعة الحي الواحد ليصبح أكثر قومية..

* المريخ هو أول فريق في العالم يتجه للتسمية من الأجرام السماوية وبعده قلدته العديد من الفرق الأخرى في التسمية من الأجرام السماوية مثل الزهرة والثريا والهلال وزحل في السودان..

* أما عالمياً فأول فريق اتجه للتسمية من الأجرام السماوية هو فريق النجم الأحمر (الردستار) اليوغسلافي الذي تأسس عام 1945م والذي اختار اسم النجم الأحمر اقتباساً من الكوكب الأحمر (المريخ).. وقد زار هذا الفريق السودان منتصف القرن الماضي وتبارى مع سميه المريخ بالسودان.

* المريخ هو أول فريق وطني تسجل رسمياً لدي السلطات في السودان عام 1929م بمشاركة فريق الموردة في نفس اليوم.

* المريخ بطل أول كأس يطرح للتباري بين الفرق في تاريخ السودان وهو كأس البلدية 1934م.

* المريخ أول فريق في العالم يجري عملية نقل دم لمنافسه التقليدي لانقاذه من التلاشي والاندثار (مبادرة طلعت فريد 1934م).

* أول لقاء قمة في دار الرياضة بحري في 3 ديسمبر 1948 انتهى بفوز المريخ 5-2

* أول لقاء للقمة بعد تعديل زمن المباريات إلى 90 دقيقة جرى في 30 مارس 1956 وانتهى بفوز المريخ على الهلال بستة أهداف لاثنين.

* أول مباراة قمة بإستاد الخرطوم في افتتاحه بتاريخ 28 سبتمبر 1956 انتهت بفوز المريخ بهدف طلب مدني.

* أول مباراة تحت الأضواء الكاشفة لاستاد الخرطوم جرت في 9 أبريل 1962 وانتهت بفوز المريخ بثلاثة أهداف لواحد..

* أول مباراة قمة جرت في إستاد الموردة على كأس افتتاحه في 19 مايو 1962 وانتهت بفوز المريخ بهدف خوجلي الصغير.

* أول مباراة قمة على كأس مذهبة فخمة (كأس الملك فيصل) عام 1966م كسبها المريخ بهدف شبر.

* المريخ أول فريق في أفريقيا يمتلك استاداً دولياً خاصاً يستقبل المباريات الجماهيرية والدولية تم افتتاحه على مرحلتين 1962 و1964م.

* المريخ أول فريق في أفريقيا والعالم العربي يصدر صحيفة رياضية خاصة تحمل اسم النادي.

* أول لقاء قمة في إستاد المريخ يوم 9 مارس 1974 في الدوري وانتهى  بفوز المريخ بثلاثة أهداف لاثنين، وسجل أهداف المريخ كاوندا وجاد الله والفاضل سانتو، وسجل علي قاقارين هدفي الهلال.

* أول لقاء قمة باستاد الهلال اقيم في 9 يوليو 1974 في الدوري وانتهى بفوز المريخ بهدفين نظيفين سجلهما كمال عبد الوهاب وبشارة.

* أول مباراة قمة جرت خارج العاصمة على كأس افتتاح جامعة جوبا بجنوب السودان أكتوبر 1977م انتهت بفوز المريخ بهدف سامي عزالدين.

* أول مباراة قمة جرت على النجيل الاصطناعي انتهت بفوز الزعيم بهدف النيجيري ايداهور باستاد الخرطوم في 14 ديسمبر 2006م.

* وأول مباراة قمة جرت بدون جمهور انتهت بفوز الزعيم بهدف الزامبي جوناس ساكواها في 11 مارس 2011 بإستاد المريخ.

* وأول مباراة قمة شهدت مشاركة حارس مرمى أجنبي (التنزاني بازي شعبان) مع الهلال انتهت لصالح الزعيم بهدف سجله جمال أبوعنجة يونيو 1985م باستاد المريخ وتلتها بعد أيام قمة أخرى باستاد الهلال كسبها المريخ بهدف خادع سجله عصام الدحيش في مرمى بازي التنزاني..

* وأول لقاء قمة أقيم في بطولة دولية رسمية جرى في بطولة سيكافا يوم 29 يناير 1988 وانتهى بفوز المريخ بركلات الترجيح في استاد الخرطوم.. وهو ذاته أول لقاء قمة رسمي بإدارة حكام أجانب.

* أول لقاء قمة بحضور رئيس الاتحاد الدولي (بلاتر) كسبها المريخ بهدف فيصل العجب.

* أو لقاء قمة على شرف تدشين أكبر مشروع اقتصادي بالسودان جرت على الكأس الذهبية لسد مروي في مارس 2009م وكسبها المريخ بهدفين نظيفين للاسانا وكلتشي.

* أول بطولة دولية اقليمية فاز بها نادي سوداني هي بطولة سيكافا 1986م بتنزانيا نالها المريخ ليأتي بأول كأس دولي محمول جواً في تاريخ السودان.. وآخر بطولة دولية إقليمية فاز بها نادي سوداني هي بطولة سيكافا 2014م برواندا وفاز بها المريخ وأتى بكأسها محمولة جواً..

* أول وآخر فريق سوداني يحرز كأس التحدي لأندية شرق ووسط أفريقيا (سيكافا) بالسودان هو المريخ في العام 1994م.

* أول نادي سوداني ينظم بطولة دولية رسمية هو المريخ الذي نظم بطولة سيكافا 2009م بالخرطوم.

* أول فريق عربي يفوز بكأس العيد الوطني لدولة الإمارات هو المريخ عندما صرع الزمالك القاهري بدبي 1987 ونال أضخم وأفخم كأس ذهبية.. وكان في العام الذي سبقه قد فاز بكأس العيد الوطني لدولة الإمارات فريق ليفربول الانجليزي.

* أول وآخر بطولة قارية نالها نادي سوداني هي بطولة كأس الكئوس الأفريقية 1989م التي أتى المريخ بكأسها (كأس المناضل نيلسون مانديلا) محمولة جواً من نيجيريا..

* أول لقب بعد ثورة 19 ديسمبر 2018م  في عهد المدنية  الجديدة ناله المريخ وهو لقب الدوري الممتاز 2019م.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.