1135*120   Last

لجنة تفكيك التمكين تسترد أسهم وعقارات لعبد الباسط حمزة تشمل (أم تي أن) و (السلام روتانا) و (عفراء مول)

1٬579

الخرطوم: باج نيوز
‏أعلنت لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الإنقاذ إسترداد مجموعة من الأسهم والعقارات والأراضي من القيادي بحزب المؤتمر الوطني المحلول عبد الباسط حمزة.
وقررت اللجنة استرداد أكثر من 30 مليون سهماً من شركة “لاري كوم” التابعة لعبد الباسط حمزة والمُساهمة في شركة MTN فرع السودان، وأمرت بتسجل الأسهم بإسم وزارة المالية، ووجهت المراجع القومي بالشروع فوراً في مراجعة حسابات شركة MTN
وقال عضو اللجنة صلاح منّاع في مؤتمر صحفي مساء اليوم “الخميس” إن اللجنة ركزت في ملف اليوم على شخص ينتمي للحركة الاسلامية بدأ ضابطاً صغيراً وإنضم لمنظومة العمل الخاص في التنظيم العسكري وعبر عمله سيطر على أموال تقدر بأكثر من 2 مليار دولار وتحول في ليلة وضحاها لرجل أعمال كبير هو (عبدالباسط حمزة).
وقال مناع إن عبدالباسط وعبدالعزيز عثمان سيطروا على قطاع الاتصالات وتم في عهدهم بيع شركة موبيتل بحوالي 10% من قيمتها بـ 1.3 مليار دولار، وأشار إلى أن عبد الباسط يُعد من أكبر المساهمين في شركة “أم تي أن” للإتصالات.
وأعلن مناع أن اللجنة استردت مجموعة من أسهم شركة زوايا المستقبل المحدودة التابعة لعبد الباسط حمزة في مجموعة من شركات MZK وتسجيلها بإسم وزارة المالية.
وقال تم استرداد أسهم عبدالباسط حمزة في شركة زوايا المستقبل المحدودة (31% من الأسهم)- فندق (السلام روتانا) وتسجيلها بإسم وزارة المالية.
وأشار إلى أن فندق السلام روتانا و”عفراء مول” انشأت في أرض ملك لحكومة السودان وخصصت كمساهمة لعبد الباسط حمزة في الشركتين.
فيما تم استرداد عقارات من شركة “لاري كوم” مساحتها تتجاوز 13.7 مليون متر مربع تقع بالقرب من فندق الصداقة بالخرطوم بحري.

وأوضح عضو اللجنة محمد الفكي سليمان أن اللجنة رأت تأجيل نشر عدد من القرارات لما بعد رمضان بخصوص موظفين وصلوا لمناصبهم في كل وزارات الدولة كجزء من التمكين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.