1135*120   Last

كورونا .. الفيروس الذي حوّل ملاعب الكرة إلى”جحيم”

367

الخرطوم: باج نيوز

لم يكن مفاجئًا القرار الذي أعلنت عنه وزارة الصحة السودانية ممثلةً في الوزير أكرم التوم والمتعلّق بإقامة الفعاليات الرياضية دون حضورٍ جماهيري وذلك في ظل الانتشار الواسع لفيروس كورونا “كوفيد 19” والذي اجتاح عددًا من الدول من بينها السودان الذي أعلن عن ظهورِ حالةٍ واحدة توفي صاحبها قبل 72 ساعة.

وفيروس كورونا أدّى إلى تعليق الأنشطة الرياضية تمامًا في مختلف بلدان العالم بدايةً من توقف الدوري الإنجليزي حتى الثالث من أبريل القادم كما تم تعليق الدوري الانجليزي لنفس الموعد والألماني والسويسري والاسكتلندي بينما قرّر الاتحاد الإسباني تعليق المسابقة لمدة أسبوعين وأعلن”الجمعة”عن إيقاف دوري الأبطال الأوروبي والدوري الأوروبي.

وبالرغم من أنّ الاتحاد السوداني لكرة القدم لم يصدر قرارًا واضحًا في هذا الشأن إلاّ أنّ مصادر لـ”باج نيوز” تشير إلى أنّ الاتحاد رحّب بتوجيه وزارة الصحة الاتحادية ويتوقّع أنّ يصدر قرارًا عاجلاً بشأن عدم الحضور الجماهيري في المباريات القادمة خاصة في ظلّ الارشادات الصارمة التي تقرّر اتباعها تجنبًا لحدوث أيّ حالاتٍ أو إصاباتٍ جديدة بالفيروس.

وكانت عدد من الدول العربية قررت في وقت سابق إقامة المنافسات دون حضورٍ جماهيري حرصًا منها على سلامة الجميع ويجئ في مقدمة هذه الدول المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة كذلك وانضمت مؤخراً بعض الدول الأخرى مثل سلطنة عُمان التي أوقفت الانشطة الرياضية لمدة (30) يومًا وهناك دول أخرى سارت على ذات الدرب كذلك.

وكان بعض لاعبو كرة القدم بالعالم قد تعرضوا إلى الإصابة بفيروس الكورونا وفي مقدمتهم مدافع يوفنتوس الايطالي، روجاني الذي يخضع إلى العلاج.

ولم تتوقف الإصابات في محيط الدوري الإيطالي لدى مدافع يوفنتوس روجاني بينما مضت إلى الأمام حيث تعرّض رباعي نادي سامبدوريا إلى الإصابة بالمرض وعلى راسهم مانولو جابياديني والذي بالمقابل نقل العدوي إلى زملائه عمر كوليي وألبين إكدال وانتونيو لا جومينا ومارتين تورسبي.

كما تمكن الفيروس من لاعب تشيلسي الانجليزي كالوم هودسون، وسارع النادي اللندي في ايقاف تدريباته وتعليق الانشطة وفرض الحجر الصحي علي نجومه.

وبالمقابل اعلن نادي ريال مدريد الاسباني في وقت سابق اصابة لاعب فريق كرة السلة ثومبكينس بفيروس كورونا ليتم وضع النادي بالكامل في الحجر الصحي.

وأعلن  النادي الاسباني أنه أرسل كل أعضاء فريقي كرة القدم وكرة السلة إلى الحجر الصحي، بمنازلهم بعد ثبوت إصابة أحد لاعبي فريق السلة بالفيروس.

ومن أشهر الأسماء التي تمكن الفيروس من إصابتها مؤخرًا مدرب نادي آرسنال الإنجليزي، ارتيتا.

وأكّد أرسنال في بيانه الذي أصدره عبر موقعه الرسمي أنّه سيتم ّإغلاق مركز التدريبات الخاص بالنادي، وأنه طلب من الأفراد العاملين بالنادي الذين كان لهم اتصال بأرتيتا بأن يقوموا بعزل أنفسهم ذاتياً وفقًا للإرشادات الصحية الحكومية.

وأشار النادي في بيانه أنهم سيقومون بإجراء عمليات تنظيف كثيفة في مركز التدريبات الخاص بالفريق والذي تواجد به أرتيتا.

وفي مفارقة غريبة بالسودان سمحت السلطات والمسؤولين بالاتحاد السوداني لكرة القدم للاعب المنتخب الوطني عمار طيفور بالحضور والمشاركة في تدريبات المنتخب الوطني استعداداً للاستحقاقات القادمة دون تنفيذ الاشتراطات المتبعة في مثل هذه الحالات وهي الحجر الصحي او العزال الذاتي للاعب.

ودخل اللاعب عبر مطار الخرطوم دون أيّ فرطٍ أيّ قيودٍ عليه وهو ما فتح باب الانتقادات على مصراعيه للخطوة التي حذّر مغردون من إمكانية تفشي المرض بسببها وانتقاله لعدد من زملائه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.