1135*120   Last

كشف”5″ نقاط..حزب يعلن تحفّظه على”اتّفاق سلام جوبا”

728

الخرطوم: باج نيوز

الحزب يرى أنّ توقيع السلام الذي انجز إنّما يعبّر عن سلام المتهافتين الذين يسعون إلى تحقيق مصالحهم الآنيّة.

أعلن حزب دولة القانون والتنمية في السودان عن تحفّظه على اتّفاق السلام الذي جرى مؤخرًا بعاصمة جنوب السودان بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية.

وقال الحزب في تعميمٍ صحفي اليوم”الثلاثاء”، أطّلع عليه”باج نيوز”، إنّ اتّفاق سلام جوبا غير متوازنٍ لإتخاذه أدواتٍ سياسيّة من أجلٍ تحقيق أهداف أمنيّة،

وأشار إلى أنّه قنّن لتمديد الفترة الانتقالية بحيث تبدأ من التوقيع على السلام، ما يعني أنّ 39 شهرًا تضاف إلى عام وشهر من حكم حمدوك لتأخير الاستحقاق الانتخابي.

وأوضح الحزب أنّ اتّفاق السلام الذي وقّع تعامل مع قضايا البلاد من منطلق”مناطقي”.

وأضاف” تمّ تقسيم البلاد إلى مناطق شملت دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وشرق السودان ووسط السودان وشمال السودان”.

وتابع” أمّا الولايات الأخرى التي لم يشملها التقسيم فقد شملتها المحاصصة في السلطة، وهذا سيساهم في تعزيز الجهويّة ويمهّد لقيام دويلات بالسودان مستقبلاً.

وأكمل” يضاف إلى ذلك أنّ الاتّفاق منح المنطقتين الحكم الذاتي ما قد يتطوّر إلى انفصالٍ”.

وأضاف” يؤخذ على الاتّفاق إنّه جزئي وقّعته أربع حركات مسلحة فقط ، وهناك العشرات من الحركات المسلحة لم تسمع عنه ، وتمّ إقصاء بعضها ، فهل يستقيم أن تمثّل أربع حركات مسلحة كلّ حملة السلاح بما فيهم حركة عبد العزيزالحلو وعبد الواحد نور”.

وأوضح الحزب أنّ بروتوكول الترتيبات الأمنية والعسكرية سيشكّل خطرًا على القوات المسلّحة الوطنية، لجهة أنّه قد يؤدّي إلى تفكيكها.

و”الأثنين”، وقعّت الحكومة الانتقالية في السودان اتّفاق سلامٍ مع الجبهة الثورية بعاصمة جنوب السودان جوبا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.