كسلا..تحالف جديد يطالب بإعفاء مسؤول في السيادي

1٬225

الخرطوم: باج نيوز

الحراك الشعبي سيظلّ في الشوارع وفي كلّ منطقةٍ إلى حين تحقيق مطالبه المشروعة وتنفيذ أهداف الثورة بحسب التعميم.

أعلن التحالف الثوري لشرق السودان عن مطالبته بإعفاء عضو مجلس السيادة حسن شيخ إدريس، ووالي البحر الأحمر والقضارف، مشدّدًا على توظيف أهل الشرق في المؤسسات القومية والمحلية.

جاء ذلك خلال تعميمٍ صحفي اليوم”الأربعاء”،أطّلع عليه”باج نيوز”.

وقال التحالف إنّ شرق السودان بولاياته الثلاثة تعرّض إلى تهميشٍ سياسي واقتصادي واجتماعي، مشيرًا إلى الانتهاكات كانت متتالية من قبل السلطة البائدة واستمرّت مع حكومة الثورة.

وطالب بمحاسبة رئيس الوزراء على قراره القاضي بإقالة والي كسلا صالح عمّار، وحمّله مسؤولية الدماء التي سالت في ولايتي البحر الأحمر وكسلا بعد انحيازه للعنصريين.

وشدّد التحالف على ضرورة وقف الإنتهاكات التي تقوم بها القوات العسكرية في أنحاء الإقليم المختلفة وكفالة حرية التعبير والحركة وتفعيل وتسهيل عمل المؤسسات المناط بها مراقبة وضع حقوق الإنسان.

Last 728*120

وحثّ التحالف الثوري في شرق السودان على تقديم المتورطين في ارتكاب مجزرة (15 أكتوبر 2020) بمدينة كسلا إلى العدالة وإعفاء المسؤولين عن الحادثة من مواقعهم.

وأضاف” قائمة هؤلاء تضم مدير عام الشرطة السودانية وأمين عام حكومة ولاية كسلا ومدير شرطة الولاية ووكيل النيابة الأعلى بالولاية”.

وطالب بالقبض الفوري ومحاكمة المتورطين في نشر خطاب الكراهية والعنصرية، وإعادة هيكلة قوى الحرية والتغيير في الولايات الثلاثة والمركز لتمثّل كافة المكونات الإجتماعية والثقافية السودانية وتدافع عن مصالحها، وتضمن تمثيلها المتساوي في هياكل السلطة.

وشدّد التحالف على توظيف أهل الشرق في المؤسسات القومية والمحلية.

وطالب التحالف الثوري لشرق السودان الاعتراف به كممثلٍ لأهل الأقليم وحراكه الشعبي والتفاوض معه من أجلّ الوصول إلى حلولٍ لكلّ قضايا الإقليم.

وفي أكتوبر المنصرم، تجدّدت المواجهات  في مدينتي بورتسودان وسواكن، إثر اندلاع احتجاجات عنيفة غداة إقالة عمار حاكم ولاية كسلا.

وفي يوليو الماضي، أدّى صالح عمار اليمين الدستورية، واليًا على كسلا، غير أنّه لم يتمكّن من تسلّم مهام منصبه، بسبب اندلاع نزاعٍ قبلي أدّى إلى مقتل وإصابة عشرات.

Last 728*120

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.