صيادلة السودان يدعون لوقفة احتجاجية

275

الخرطوم: باج نيوز

تم توجيه دعوة لصيادلة الولايات بتنظيم وقفاتٍ مماثلة.

دعت لجنة صيادلة السودان المركزية إلى وقفة احتجاجية غدًا”الخميس” أمام مجلس الوزراء على خلفية ندرة العديد من أصناف الأدوية الأساسية والمنقذّة للحياة.

وقال جسم يضم كل ّمن تجمع الصيادلة المهنيين، لجنة صيادلة السودان المركزية،التجمع الصيدلي،اللجنة التسييرية لمستوردي الأدوية،اللجنة التسييرية لموزعي الأدوية، لجنة اصحاب الصيدليات”ولاية الخرطوم”، إنّ البلاد تعيش كارثة حقيقية وستكون أشدّ في قادم الأيام، مؤكّدًة أنّه بدأت ملامحها شاخصةً في أرفف الصيدليات الخاصة والعامة في ندرة للعديد من أصناف الأدوية بما فيها الأساسية والمنقذة للحياة.

وطالبت اللجنة الجميع بارتداء الكمامة، مراعاة التباعد الاجتماعي، عدم تبادل أو مشاركة الأوراق أو اللافتات في ظلّ التدابير الصحية منعًا لتفشي وباء”كورونا” المستجدّ.

وتعاني الصناعات الدوائية في السودان من عدّة مشكلات، تتمثّل في عدم توفر النقد الأجنبي لاستيراد المواد الخام، وارتفاع تكلفة التشغيل وعدم توفر الطاقة وضعف المنافسة الشرائية في السوق بسبب عمليات الاستيراد التي تستحوذ على نسبة 55 في المائة من حاجة السوق المحلية، بالإضافة إلى”التسعيرة”.

وسابقًا، قال وزير الصحة، أكرم التوم، في تصريحاتٍ صحافية، إنّ هناك أزمة في استيراد الأدوية بالبلاد بسبب مشكلات مالية، وعجز في قدرة الحكومة على توفير النقد الأجنبي لاستيراد أدوية جديدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.