1135*120   Last

زهير السراج: مبادرة خبراء وأطباء الذّرَّة !

مناظير

276

* تطرقتُ خلال الايام الماضية الى مستشفى الذرة بالخرطوم وما تعانيه من مشاكل مستفحلة على رأسها صيانة الأجهزة وما يشوبها من فساد وجشع وعدم كفاءة، وهو ملف خطير وكبير لن أتوقف عن إثارته الى أن ينصلح الحال ان شاء الله، ويسعدني أن أنشر اليوم مبادرة مجموعة من الخبراء والاطباء لتشغيل اجهزة العلاج الإشعاعي في مركزي الذرة بالخرطوم وشندي:

* تري مجموعه المبادرة المكونة من عدد من الفيزيائيين الطبيين والاطباء والمهندسين ان معالجة مشاكل الاجهزة بكل من هذين المركزين لا يمكن ان تتم بعيدا عن الشركة المنتجة والتي لديها ممثل بالسودان. والسبب انه لا يمكن التعامل مع الاجهزة الطبية كأي اجهزة أخري لحساسيتها، فمثلا لا يمكن الحصول علي الدعم الفني السليم وقطع الغيار الا عبر الشركة المنتجة، وكذلك اساليب وطرق المعايرة وضبط الجودة، وأي محاولة لإيجاد بديل غير مجدية وغير مبررة، وهو ما درجت عليه الادارات السابقة وانتهي بالفشل الذريع، وعدم الاستفادة من الاجهزة وتراكم المرضي.

* لقد دار لغط كثير حول ممثل او وكيل الشركة المصنعة بالسودان، ونعتقد ان تلك الاتهامات لا تجد لها سندا حقيقيا، انما هو لغط ناتج عن المنافسات التجارية. ولإغلاق هذا الباب نوصي بتكليف لجنة تحقيق في الموضوع إذا لزم الامر .

* في الوقت الذي نعد فيه هذه المبادرة، طالعنا في احدي الصحف السيارة اعلاناً عن عطاء لصيانة وترفيع اجهزه المعجلات الخطية بتوقيع مدير مستشفى الذرة الخرطوم الحالي، وهو الامر الذي نستغربه كثيرا بل نستنكره لعلمنا بعدم جدواه، اذ كيف يمكن لأية جهة التقديم للعطاء بدون موافقه الشركة المنتجة، والتي تملك وحدها الامكانات التقنية واللوجستية للقيام بهذا العمل، واذا ادعت جهة القدرة على القيام بالمهمة فلن تستوفي شروط العطاء المهنية، اللهم الا من الباب الخلفي، وعليه نرجو ايقاف اجراءات العطاء، واعطاء هذه المبادرة فرصتها والتي تتلخص في الآتي:

1 – الجلوس مع وكيل شركة (ألكتا) مصنعة جهازي المعجلات الخطية بمستشفي الذرة الخرطوم، وكذلك الجلوس مع وكيل شركة (بست) صانعة جهازي الكوبالت بكل من الخرطوم وشندي، لمعرفه مقترحاتهما من حيث جدواها وتكاليفها، وإمكانية تنفيذها.

2 – يمكن لمجموعة المبادرة المساهمة بطريقه فعاله في تقليل تكاليف الصيانة، وذلك عبر مجموعة متطوعين من المهندسين والفيزيائيين ذوي الخبرة للقيام بجزء من عمليات الصيانة الاولية والتقييم، مع التزام الشركة المصنعة بتقديم الدعم الفني، وتوفير قطع الغيار بالقيمة، علي ان توفر إدارتا المركزين التمويل اللازم لشراء قطع الغيار.

3 – تلتزم الشركة بوضع برنامج للمركزين لتشغيل الاجهزة بشكل فعال.
4 – التزام المركزين بتوفير لوازم عمل الاجهزة من تبريد ونظافة واستقرار كهربائي ..إلخ.

* أما فيما يخص الاجهزة الجديدة التي لم تركب بعد، فنقترح نسبة لعدم توفر موقع مناسب لها:

1 – إما، أن يتم تركيبها في مباني مستشفى الخرطوم الذي اعيد تأهيله حديثا والذى يمكنه ان يسعها بسهوله، كما انه اكثر تأهيلا من حيث الكوادر، مع الاحتفاظ بحق مستشفى الذرة الاستفادة منها متي ما كان ذلك ضروريا عن طريق التحويل من أطباء الذرة.

2 – أو، تقييم جهاز المعجل القديم بواسطة الشركة المصنعة ومجموعة المبادرة لاتخاذ القرار باستبداله بالجهاز الجديد والذي يقبع بمخازن الامدادات الطبية اذا كان ذلك اكثر جدوي من صيانة او ترفيع الجهاز القديم.

* أخيرا، نرجو ان يتبني المعنيون هذه المقترحات حتي نتمكن كمتطوعين البدء في التعامل مع الجهات المختلفة، والله الموفق.
مبادرة خبراء وأطباء الذرة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.