1135*120   Last

دعا لبسط هيبة الدولة .. كبير مفاوضي الشرق لـ (باج نيوز): من يرفضون الاتفاق لا يمثلون كل الاقليم

1٬601

الخُرطوم: باج نيوز

أعتبر الأمين العام للجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، كبير مفاوضي مسار شرق السودان عبد الوهاب جميل الرفض والاحتجاج على مسار شرق السودان أنه رفض غير مؤسس لجهة أنهُ جاء بطريقة إثنية واستعلائية وليس عن البنود والقضايا التي نُوقشت وعولجت في الاتفاقية.

وقال جميل في تصريح لـ(باج نيوز) الذين يرفضون الاتفاقية عناصر من الشرق وليس كل شرق السودان وليست الأغلبية في مكونات شرق السودان، وأشار إلى أنهُ كان يتمنى أن يكون الرفض عن عدم معالجة قضايا جوهرية في الاتفاقيه وأن يتقدم الرافضين بالبدائل.

ويرى جميل أن المُطالبات بوقف تنفيذ الاتفاق ليس من حق أيّ جهة أو مكون لأن مسار شرق السودان جزء من اتفاقية السلام الموقعة بجوبا ولا يمكن تنفيذ جزء من اتفاق جوبا وترك جزء آخر.

وقال: “نحن في قيادة مسار شرق السودان كنا أكثر حرصًا على مشاركة الجميع في إيجاد حلول لمشكلة شرق السودان”.

ودلل جميل على ذلك بمطالبتهم بعقد مؤتمر تشاوري جامع لشرق السودان وتضمينهُ في الاتفاقية، لافتًا إلى أن المؤتمر يأتي لأجل أن يُقدم الكل رؤيتهُ في القضايا التي لم تعالج في الاتفاقية ولم يتم التطرق لها لتكون توصيات المؤتمر في ما لم يرد في الاتفاقية جزءً منها.

ودعا لتفعيل القانون وإظهار هيبة الدولة حتى لا تتفاقم الأوضاع وتخرج عن السيطرة.

وأعتبر جميل أن الاحتجاج عن طريق إغلاق الميناء سواء كان سواكن أو بورتسودان أو أيّ مرسى أو الطريق القومي سلوك مرفوض ونهج بربري لايسندهُ منطق أو قانون.

وأضاف: يجب أن تكون المطالبات والتعبير عن المطالبات بطريقه حضارية ولا تتعدى على حقوق الآخرين ولا تضر بمصالح البلاد واقتصاده.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.