1135*120   Last

حمدوك: توقيع السلام يؤسس لقيام الدولة السودانية الجديدة

98

الخرطوم: باج نيوز

قال رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، إن توقيع اتفاق السلام في جوبا يؤسس لقيام الدولة السودانية الجديدة ويعالج كل ظلامات الماضي.

واعتبر حمدوك في تصريحات عقب عودته من جوبا صباح اليوم “الثلاثاء”، أن ما تحقق في المرحلة الأولى من السلام انجاز تاريخي كبير، وقال إنه يضعنا في الإتجاه الصحيح.

وأضاف بأن السلام يظل هو حلم الشعب السوداني، وأكد العزم على مواصلة المسير لتحقيق ما تبقى من السلام في المرحلة القادمة.

وأشار إلى أن توقيع السلام بجوبا يؤكد رمزية اختيار مدينة جوبا لمفاوضات سلام السودان ودحض الآراء التي شككت في قدرتها على استضافة المفاوضات، ورأى أن جوبا أثبتت أنها كانت الاختيار الصحيح، وأشاد بالدور الذي لعبته حكومة جنوب السودان قيادةً وشعباً تحت القيادة الحكيمة للرئيس سلفاكير ميارديت ووفد الوساطة.

وأضاف حمدوك بأن الحوار استمر لعام كامل، وأشار إلى توقعات الحكومة أن يتحقق السلام خلال ثلاثة أشهر فقط عقب إعلان جوبا، ولفت إلى مواصلة المفاوضات لمناقشة القضايا قيد البحث.

وقال: “غُصنا في لب القضايا وخاطبنا جذور الأزمات من قضايا التهميش والتنمية غير المتوازنة والحواكير والأراضي”، وأشاد بالروح الطيبة التي توفرت لوفدي الحوار بين الأشقاء المتفقين على أغلب القضايا ومناقشة تفاصيل بناء السلام.

وناشد حمدوك القائد عبد العزيز الحلو- حركة تحرير السودان- قطاع الشمال والقائد عبد الواحد محمد نور- حركة تحرير السودان،  للانضمام لركب السلام، وأكد سعي الحكومة الجاد للقائهم في القريب العاجل لتحقيق السلام الشامل لمصلحة الشعب السوداني.

وفي سياق آخر، أكد حمدوك متابعته لموقف الفيضانات يومياً من مدينة جوبا ومعايشته لمعاناة أهل السودان، وأشار إلى ثقته في الملحمة التي تضافرت فيها الجهود الشعبية والرسمية التي تراصت بملاحم توتي وبقية المناطق الأخرى والتي خلقت المناخ لتخطي الأزمة.

وأكد قدرة الشعب على تحقيق المعجزات بالتضافر والعمل معاً، وثمن دور لجان المقاومة والجهد الذي تحقق للتصدي للفيضانات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.