جامعة الخرطوم تصدر بيانًا بشأن المسجد وتوضّح التفاصيل

1٬596

الخرطوم: باج نيوز

الجامعة أوضحت أنّ المسجد ظلّ مؤديًا وظيفته في الأوقات الراتبة والجمعة حتى قرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بإغلاق كلّ دور العبادة من جراء وباء كورونا.

قالت جامعة الخرطوم إنّها مع حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية، مشيرةً إلى أنّ هناك عدّة مساجد داخلها تمارس فيها الصلاة دونما توقف.

وأشارت الجامعة في بيانٍ صادرٍ اليوم”الخميس”، ممهورًا بتوقيع عمادة شؤون الطلاب، إلى أنّ للمساجد قدسيتها وحرمتها التي تسعى الجامعة لاحترامها وإعطاءها الشكل اللائق.

وأوضحت أنّ مسجد جامعة الخرطوم تعرّض إلى أضرارٍ بالغةٍ جراء الحريق الذي شبّ في المباني الجنوبية الملحقة بما يسمى بالوحدة الجهادية، ما أدّى إلى تهشّم الزجاج بجانب التخريب الذي لحق به إبان اعتصام القيادة العامة.

وأضافت” التوقف لدور العبادة المعلن من الوزارة المعنية رأت أنّها فرصة سانحة لصيانة المسجد خاصة وأنّ الطلاب سيعودون للدراسة بشكلٍ تجريبي في أعدادٍ قليلةٍ”.

وتابعت” بدأت أعمال الصيانة لبعض المكيفات ومكبرات الصوت وتأهيل المرافق والحمامات التي تضرّرت”.

وأبانت الجامعة في بيانها أنّ مديرة الجامعة في اجتماع المجلس التشاوري رأت أنّ تكون صيانة مسجد الجامعة من الأولويات، ووجّهت الجهات المسؤولة بالجامعة لتنفيذ الأمر وتكليف الإدارة الهندسية بالجامعة لوضع تصوّر للصيانة الكلية للمسجد.

وأردفت” تم رفع تصورّ تقديري بلغ ما يقارب الخمسة ونصف مليون جنيه سوداني وأبدت الجامعة الاستعداد لدفعها وهي الآن تحت الإجراءات المكتبية الروتينية”

وقالت الجامعة إنّ تواصل أعمال الصيانة الضرورية سيمكّن من إقامة الصلاة بالمسجد جزئيًا بالتدرّج.

وأكملت” نأمل أنّ يتمّ خلال الأسبوع القادم بإذن الله”.

ومن المقرّر أنّ تعاود جامعة الخرطوم فتح أبوابها للطلاب خلال أيام بعد إغلاقها بسبب جائجة كورونا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.