1135*120   Last

بحر أبيض: جهات تسعى لإفشال الموسم الزراعي بمشروع الهشابة

145

الخرطوم: باج نيوز

اتهمت لجنة مشروع الهشابة الجديدة المنتخبة، جهات – لم تسمها- بالعمل على تثبيط الهمم وتشريد المستثمرين لإفشال الموسم الزراعي بمشروع الهشابة لمصالح شخصية.

وقالت مصادر باللجنة لـ(باج نيوز)، إن جهات لها علاقة بالعهد البائد تعمل على وضع المتاريس التي تحول دون قيام المشروع, ونوهت إلى ضغوطات تمت لأحد المستثمرين من أبناء المنطقة حتى يتخلى عن الاستثمار بعد أن استجلب الآليات الزراعية وشرع في نظافة المشروع.

وأضافت المصادر بأن جهات لا تريد قيام المشروع الذي كان يفتح لها نافذة (للمأكلة) خلال الثلاثين عاماً الماضية دون تفويض من قبل المزارعين- في إشارة إلى أنهم جاءوا للجان عن طريق التكليف دون انتخاب من المزارعين، ولفتت إلى أن جهات كانت توقع عقودات ثنائية مع المستثمرين دون إشراك الطرف الثالث المتمثل في الولاية وبعلمها.

وطمأنت المصادر المزارعين بأنهم بالمرصاد لكل من يعمل على فشل العروة الصيفية, وحملت تلك الجهات مسؤولية أي عمل تخريبي يحول دون نجاح الموسم الزراعي الذي قطع شوطاً كبيراً في الترتيبات الفنية, ولفتت إلى ضبط اتصال هاتفي من قبل أفراد بآخر المستثمرين من أبناء الولاية وتهديده بترك العمل في المشروع حتى لا يتعرض لخسائر فادحة, وتوعدت المصادر بمقاضاة جميع المخربين الذين ثبتت إدانتهم في عمليات التحريض المتكررة.

وتفيد المتابعات، باتفاق اللجنة الجديدة المنتخبة مع أحد المستثمرين على استزراع المشروع لـ(5) سنوات تخضع للتقييم والتقويم من قبل الطرفين والمزارعين. وجددت اللجنة إلتزامهما التام للمستثمرين بحماية كافة الآليات الزراعية والمحاصيل من التلف بالطرق القانونية التي تحفظ حقوف الجميع.

وناشدت اللجنة المنتخبة، الحكومة الانتقالية ممثلة في رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو ورئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك وقوى الحرية والتغيير والسلطات الولائية بإزالة المعيقات التي تواجه مشروع الهشابة الزراعي وزيارة المنطقة، خاصةً وأن الحكومة الانتقالية تولي الملف الزراعي أولوية قصوى.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.