1135*120   Last

(باج نيوز) ينشر بنود بروتوكول الترتيبات الأمنية بين الحكومة و”مسار دارفور”

1٬197

باج نيوز: إيمان كمال الدين

تحصل (باج نيوز) على بروتوكول الترتيبات الأمنية الموقع بين الحكومة السودانية الانتقالية والجبهة الثورية- مسار دارفور.

واتفق الطرفان على تشكيل قوة لحفظ الأمن في دارفور بما يضمن مشاركة حركات الكفاح المسلح بعد خضوعها لتدريب مشترك مكثف في غضون (90) يوماً من تاريخ التوقيع على الاتفاق.

وتتشكل القوة من (القوات المسلحة، قوات الدعم السريع، الشرطة، جهاز المخابرات وقوات الحركات)، ويبلغ  قوامها (12) ألف فرد قابلة للزيادة، بعدد (6000) فرد من القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة وجهاز المخابرات العامة و(6000) فرد من قوات الحركات.

وتتمثل مهام القوة- بحسب الاتفاق- على التنسيق بين قيادة قوة حفظ الأمن في دارفور ولجان أمن ولايات دارفور ولجنة وقف إطلاق النار، قيادة وسيطرة قوات حفظ الامن في دارفور حسب القطاعات بإقليم ولايات دارفور، إصدار الأوامر والتوجيهات للقوة وتوفير الدعم الفني واللوجستي اللازم.

ونصت المبادئ التوجيهية للترتيبات الأمنية، على إجراء إصلاح  طويل وقصير الأجل في المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية الأخرى، يدعم إنشاء نظام مهني دائم ومستقل.

ونصّ البروتوكول على أن تركز الإصلاحات الأمنية الشاملة وطويلة الأجل بشكل خاص على ضمان عدم ولاء القوات المُسلحة السودانية والأجهزة الأمنية لأيّ حزب، مجموعة أو قبيلة أو جهة.

وبشأن دمج القوات، اتفق الطرفان على أن تكتمل عملية تجميع وفحص وفرز التحقق من قوات حركات الكفاح المسلح مسار دارفور خلال (90) يوماً من تاريخ توقيع اتفاق السلام.

وتبدأ عملية الدمج مباشرةً بعد توفير متطلبات الدمج المتفق عليها، واكتمال عمليتي التجميع والتدريب خلال (15) شهراً من توقيع الاتفاق.

كما اتفق الطرفان على بقاء قوات الحركات التي سيتم دمجها في دارفور لمدة (40) شهراً من تاريخ توقيع الاتفاق، وأن يتم دمج قوات الحركات في شكل وحدات عسكرية كاملة حسب تنظيم القوات المسلحة.

وفي السياق، تم الاتفاق على تشكيل مجلس أعلى مشترك برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، وعضوية قائد قوات الدعم السريع، وزير الدفاع، وزر الداخلية، رئيس هيئة الأركان، مدير عام قوات الشرطة ومدير عام جهاز المخابرات، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية ورؤساء الحركات.

ونصّ الاتفاق على تعيين عدد من ضباط الحركات من الرتب الرفيعة استثناءاً في القيادة العامة حسب حجم القوات التي يتم دمجها ومعاملة شهداء الحركات والجيش على حد سواء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.