1135*120   Last

“الموضوع صعب ونحن كلنا محتاجين” .. تخفيض الأجور .. اللاعبون يكشفون عن موقفهم

752

حسن بشير

جميعهم اتّفقوا في جملةٍ واحدة وهي أنّ”الموضوع صعب، ونحن كلنا محتاجين).

لم يتردّدوا في التأكّيد على حبهم للوطن ووقوفهم إلى جانب الجهات المسؤولة في ظلّ الجهود المبذولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا لكنّهم بالمقابل كشفوا عن موقفهم من مقترح تخفيض الأجور والرواتب الشهرية في ظلّ الأزمة الحالية بوضوح تام.

وبد واضحًا أنّ قرار تخفيض رواتب اللاعبين الذي انتهجته عددًا من الأندية العالمية، والعربية على حدٍ سواء على خلفية انتشار فيروس” كوفيد 19″ وتوقف النشاط الكروي آثار العديد من ردود الأفعال الإيجابية والسلبية، وفي حين أنّ بعض اللاعبين وافقوا في بعض الدوريات على مضض بتخفيض رواتبهم كان موقف البعض حازمًا تجاه عدم التنازل عن حقوقه.

في السودان، لم يصدر أيّ نادٍ بيانًا رسميًا بشأن موقفه بخصوص إمكانية تخفيض أجور اللاعبين من عدمه، لكنّ المقترحات باتت تتوالى من هنا وهناك بشأن إمكانية إصدار بعض الأندية لقراراتٍ مشابهة لما يحدث بالخارج وهو ما كان مدخلاً لنا للحديث مع بعض اللاعبين حول هذه الجزئية.

 مقترح غير موفّق

لاعب المنتخب الوطني، ونادي الهلال السمؤال ميرغني قال لـ”باج نيوز” إن الحديث عن رواتب اللاعبين سواء في ناديي القمّة أو الفرق الأخرى بالسودان به تهويلٌ وتضخيم كبير وهو مجافٍ تمامًا للواقع.

ويضيف السمؤال ميرغني بأنّ اللاعبين جزءٌ من فئات المجتمع السوداني التي تعاني من آثار الضائقة والظروف المعيشية التي يعلمها الجميع.

وأشار إلى أنّه ومن منطلق الأسباب التي ذكرها آنفاً فإنّ الموضوع صعبٌ، مبينًا بأنّ المرتب في الأصل لا يكفي لشراء الاحتياجات الأساسية لأسرهم وبالتالي فإنّ تخفيضه يزيد من حجم الضائقة المعيشية.

ودعا السمؤال ميرغني، الجميع إلى البحث عن حلولٍ موضوعية، مشيرًا إلى أنّ لاعبي الكرة مثلهم والكثيرين يجب أنّ يساهموا مع جميع فئات المجتمع في تجاوز هذه المحنة من خلال الدعم الذي يقدموه بعيدًا عن تخفيض رواتبهم لافتًا إلى أهمية المبادرات الذاتية وهي التي تحقق النجاح بعيدًا عن القرارات.

 ضعف  الرواتب

لاعب الأهلي مروي، والمنتخب الاولمبي إبراهيم كولينا لم يتردّد في إشهار رفضه لمقترح تخفيض الرواتب ، عازيًا الخطوة إلى أنّ الأمر في السودان غير ممكنٍ من منطلق الظروف التي يمرّ بها اللاعبين مثلهم وغيرهم من أفراد المجتمع.

وانتقد كولينا الرواتب التي يتقاضاها اللاعبين، مقرًا بأنّها ضعيفة مقارنةً بالدول الأخرى لاسيما الأوروبية حيث هناك يتقاضى اللاعبون الرواتب  بالأسبوع وبالتالي فإنّهم يمكن من هذا المنطلق أنّ يوافقوا على تخفيض رواتبهم لكنّ هنا في السودان الأمر مختلف جملةً وتفصيلاً.

ويشير كولينا إلى أنّه على الصعيد الشخصي وكمبادرةٍ منه لا يمكن أنّ يرفض التنازل عن راتب شهرٍ من أجلّ مكافحة الكورونا لكنّه بالمقابل يتحدّث عن الظروف التي يمرّ بها جميع زملائه حيث أنّ البعض منهم لم يتقاضى رواتبه لأكثر من شهرٍ.

وكشف لاعب الأهلي مروي عن عدم إيفاء بعض إدارات الأندية برواتب اللاعبين لأكثر من شهرٍ، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يزيد من حجم الضائقة التي يمر بها زملائه خارج المستطيل الأخضر.

وردًا على سؤال”باج نيوز” بشأن ماهية القيمة المالية الشهرية التي يتقاضها اللاعبين في أندية الدرجة الممتازة ، قال كولينا إنّ الأمر مختلفٌ حيث النادي الذي يلعب له أيّ لاعبٍ، ويمضي بالقول إنّ في الاهلي مروي هناك من يتقاضى “10” ألف جنيه شهريًا، وهناك من هو راتبه”3″ ألف.

كلنا مسؤولون

لاعب المريخ، محمد الرشيد قال في إجابته على تساؤلات”باج نيوز” حول مقترح تخفيض أجور اللاعبين في ظلّ الوضع الحالي أنّ الأمر يبقى صعبًا وغير ممكن خاصة وأن اللاعبين مثل غيرهم من بقية أفراد المجتمع يعُولون أسرًا ولديهم حقوق والتزامات، ويشير إلى أنّ اللاعبين يجب أنّ يبادروا بتقديم مساهماتٍ ذاتية مثلهم والبقية كلّ حسب ما يرى ويستطيع لكنّ الإلزام بتخفيض الرواتب أمرٌ غير جيدٍ ومن الصعب تطبيقه على أرض الواقع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.