الكباشي يكشف عن محاسبة والي شمال كردفان بشأن مذبحة الأبيض

2٬221

الخرطوم: باج نيوز

أكد رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري شمس الدين الكباشي عضو وفد التفاوض من جانب العسكري، تورط “9” من عناصر الدعم السريع في مذبحة الأبيض، وأعلن فصلهم من الخدمة العسكرية وتسليمهم للسلطات القضائية تمهيداً لمحاكمتهم على الفور.

وقال الكباشي في مؤتمر صحفي مشترك صباح اليوم “الجمعة” بحضور الوساطة الأفريقية ووفد الحرية والتغيير بقاعة الصداقة، “نتأسف ونترحم على أرواح الشهداء بالأبيض وأم بدة ونؤكد أننا اتخذنا إجراءات بما يتصل بالأحداث الماضية ونتأسف ونترحم على أراح الشهداء الذين مضوا بالأبيض وأم بدة”..

وأكد الكباشي أن المجلس والأجهزة العسكرية والقوات النظامية الأخرى جميعهم أتخذوا إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الاحداث، ونوه إلى أن لجنة الأمن والدفاع بـ “العسكري” تحركت في اليوم الثاني لأحداث الأبيض برئاسة الفريق أول جمال الدين عمر رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس برفقة حسن مصطفي رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني، والفريق جمال الدين عبد المجيد رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

وأوضح أن الغرض من الزيارة الوقوف على حقيقة الأحداث وزيارة أسر الضحايا وتقديم واجب العذاء لهم.

وكشف الكباشي أن اللجنة توصلت إلى أن عناصر تتبع للأجهزة العسكرية المختلفة متورطون في الحادث، وأكد اعتقال “7” من عناصر قوات الدعم السريع أمس الأول ورفدهم على الفور وتسليمهم للسلطات القضائية.

وأكد أن المجلس أصدر قراراً بمحاسبة لجنة أمن ولاية شمال كردفان بما فيها والي الولاية وذلك للتقصير الذي إرتكبته اللجنة إزاء الأحداث التي شهدتها مدينة الأبيض مؤخراً، وقال أيضاً إن قوات الدعم السريع شكلت عسكرية من جانبها للتحقيق مع قائد قوات الدعم السريع بالأبيض بشأن هذه التجاوزات.

  وأعلن الكباشي أن أحداث أم بدة تورط فيها أيضا “2” من الدعم السريع وأكد اتخاذ ذات  الاجراءات في مواجهتهم.

Contents hide

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.