1135*120   Last

الطاقة توقع اتفاقية مشروع ضخ المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان

81

الخرطوم: باج نيوز

وقعت وزارة الطاقة والتعدين اليوم “الخميس”، اتفاقية مشروع ضخ المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان بتمويل من بنك التنمية الأفريقي.

ويشمل المشروع تركيب (1170) مضخة شمسية كهروضوئية وإنشاء ورش صيانة المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية في شمال  كردفان وأخرى في غرب كردفان، بجانب التدريب وبناء القدرات وتوفير معدات اختبار إضافية لمختبر المضخات الشمسية الكهروضوئية لضمان معايير وضمان الجودة والاختبار وإصدار الشهادات المعتمدة.

ويأتي المشروع ضمن أهداف الدولة في قطاع الطاقة بزيادة حصة المصادر المتجددة لتقليل اعتماد السودان على الوقود الأحفوري، وضمان ضخ المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للري في قطاع الزراعة التي تعتبر هي المكون الرئيسي للاقتصاد في السودان.

ويعتبر المشروع مساهمة من مجموعة بنك التنمية الأفريقي في دعم الدولة لتطوير الطاقة المتجددة لتلعب دوراً في مكافحة تغير المناخ العالمي، وتقليل التلوث البيئي والعمل على استدامة التنمية.

ووصف وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، المشروع بأنه استراتيجي وضمن خطة قطاع الكهرباء في الانتقال لمشاريع الطاقات المتجددة، والذي يعمل على مساعدة المواطنين المستفيدين من هذه المشروعات في استقرار وزيادة الانتاج الزراعي بالولايات التي يتم فيها توزيع المضخات.

وبشر بمساهمات المشروع في إطار اتفاقية السلام في الاستقرار الاجتماعي ودعم مشاريع التنمية واستقرار السكان بالولايات المعنية.

وعددّ فوائد المشروع الذي يسهم في نشر ثقافة استخدام المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية المتوفرة في السودان، ويساعد على توفير الوقود وتفادي التعقيدات الفنية في المولودات المنتشرة حالياً في المشروعات الزراعية.

وأعلن رعايته التامة لمشاريع التحول إلى الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية، وأشار إلى أن المشروع هو امتداد للمشروعات السابقة التي تم تنفيذها في الولاية الشمالية وتوزيع ما يقارب (1400) مضخة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.