الصحة بالخرطوم: مشاكل تواجه تسجيل المواليد

253

الخرطوم: باج نيوز

شددت وزارة الصحة بالخرطوم على أهمية تسجيل المواليد بالسجلات الرسمية للإحصاء حفاظاً على حقوقهم في الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات التي يجب أن توفرها الدولة للطفل .

وكشف مدير إدارة المعلومات والإحصاء بوزارة الصحة الصادق محمدين محمد في  ورشة عمل مشتركة بين وزارة الصحة الخرطوم والسجل المدني بقاعة الوزارة عن جملة من المشاكل تواجه تسجيل المواليد والوفيات بالولاية أهمها إنعدام التنسيق وعدم توفر مراكز التسجيل وغياب دور الإشراف ودعا إلى ضرورة تفعيل النظام الإلكتروني  .

ونوه مدير الأحوال المدنية بمجمع السجل المدني بالخرطوم العقيد شرطة نجوى عمر لوجود مشاكل كثيرة تواجه تسجيل المواليد خاصة التسجيل المركزي ومنها الأطفال غير الشرعيين وتكرار القيد وعدم التزام بعض القابلات بالتسجيل.

وطالبت مدير الأحوال المدنية بمجمع السجل المدني ببحري العقيد شرطة إنتصار حسين صالح بتأهيل الكوادر العاملة في التسجيل وايجاد حلول جذرية تُسهل على المواطنين وتبيّن لهم أهمية التسجيل.

من جهته قال مسؤول قسم المواليد والوفيات بولاية الخرطوم محمد بابكر الإمام إن الموجهات التي نعمل بها مستمدة من قانون الطفل 2010 وأشار إلى أن المًكلفين بالتبليغ عن الولادة حسب القانون هم الوحده الصحية والقابلة والوالد والأم ، وأكد عدم وجود أي أسباب تمنع تسجيل المواليد بسجلات الإحصاء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.