باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السودان يوقع اتفاقية مع أمريكا لتزويده بالقمح لـ (3) سنوات

1٬812

الخرطوم: باج نيوز

وقع سفير السودان بالولايات المتحدة اليوم (الجمعة) بالعاصمة الأمريكية واشنطن  على اتفاقية تُزوِّد بموجبها الولايات المُتَّحِدة الأمريكية السودان ب 300 ألف طن من القمح الأمريكي للعام 2021م، بحيث ترتفع الكمية لـ 420 ألف طن متري سنوياً للأعوام الثلاث القادمة (2022، 2023، 2024).

وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السودان، السفير د. نورالدين ساتي،و عن الجانب الأمريكي  المدير المكلف لإدارة الخدمات الزراعية الأجنبية بوزارة الزراعة الأمريكية دانيال ويتلي.

وقال ساتي خلال الكلمة القصيرة التي ألقاها في حفل التوقيع إن ما تم هو تتويج للتقدُّم المُضطرِّد الذي تشهده العلاقات بين البلدين، خاصة بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في شهر ديسمبر الماضي.

الجدير بالذكر أن الحاجة السنوية للسودان من القمح حوالي مليوني ونصف المليون طن، أنتج السودان منها محليَّاً في الموسم الشتوي من العام الماضي مليون ومائة ألف طن من إجمالي مساحة مزروعة قُدِّرت بسبعمائة وخمسين ألف فدان، ارتفعت في موسم هذا العام لتسعمائة وعشرة ألف فدان، ومن المتوقع أن تصل أول شحنة من القمح الأمريكي إلى البلاد في موعد أقصاه بداية شهر يونيو القادم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: