1135*120   Last

السودان..”الأمّة القومي” يحمّل الحكومة الانتقالية المسؤولية الكاملة لأحداث كسلا

246

الخرطوم: باج نيوز

الحزب ناشد أطرف النزاع في الولاية بتغليب صوتِ العقل والدين، وإيقاف إزهاق الأنفس وتدميرِ الممتلكات فوراً، وتفويت الفرصة على المتربصين.

حمّل حزب الأمة القومي في السودان الحكومة الانتقالية المسؤولية كاملةً للأحداث التي تشهدها ولاية كسلا، كاشفًا عن أنّ ما جرى قد يحدث في ولاياتٍ مشابهةٍ حال استمرار السلطات في إغفال خصوصية تلك الولايات.

وطالب الحزب في بيانٍ صادر فجر اليوم”الجمعة”،أطّلع عليه”باج نيوز”، الحكومة الانتقالية ومجلس السيادة الإضطلاع بمسؤولياتهم الوطنية في بسط هيبة الدولة، توفير الأمن والطمأنينة للمواطنين الآمنين، وتقديم المتفلتين للعدالة الفورية.

وأضاف” سبق أنّ حذَّرنا منه الحكومة الإنتقالية، كتابةً، ومِراراً، أنّ الإندفاع في تكليف ولاةٍ مدنيين غير متوافقٍ عليهم، في ولاياتٍ ذات خصوصيةٍ أمنية، وهشاشةٍ إجتماعية، سيؤدي حتماً إلى نشوب نزاعاتٍ أهليةٍ دامية، وهو ما يحدث الآن”.

وأعلن الأمة القومي في بيانه عن أنّه سيضطلع فورًا بدوره المرتجى، وسيعمل مع جميع الفُرَقاء، والحادبين على سلامة الوطن، من حلفائِه وغيرهم، ومع الحكومة، على نزع فتيل الأزمة، والتوصّل إلى حلولٍ مرضيةٍ، ومتوافقٍ عليها، تحقنُ الدماء، وتحفظُ الأنفس والممتلكات، وتصونُ وحدة البـلاد.

و”الثلاثاء”، فرضت السلطات في السودان حظر التجوال بولاية كسلا، لاحتواء الاشتباكات القبلية، عقب مقتل شخص وإصابة 17 آخرين.

وتشهد كسلا أزمة سياسية ذات طابع قبلي، إثر رفض قبيلة “الهدندوة”، تولي صالح عمّار، المنتمي لقبيلة “البني عامر” المنافسة لها، منصب الوالي، رغم أدائه اليمين الدستورية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.