الري تحذر من أسبوع آخر من الفيضانات

382

الخرطوم: باج نيوز

حذرت وزارة الري والموارد المائية، من أن مناسيب النيل واصلت تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة، ونبهت إلى أن المناسيب في كل الاحباس ستكون مرتفعة أسبوعا آخر.

وقال وزير الري والموارد المائية ياسر عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير إدارة مياه النيل، رئيس لجنة الفيضانات بالوزارة المهندس عبد الرحمن صغيرون الزين اليوم “الخميس”، إن مناسيب النيل سجلت في الخرطوم اليوم (17.43) متراً وهو رقم لم يسجل منذ العام 1912م، وأضاف بأن الوزارة تتوقع بحسب القراءات ألا يكون هناك انحسار للمياه خلال الستة أيام المقبلة في بعض القطاعات، واستمرار ارتفاع المناسيب في الأحباس شمال الخرطوم.

وناشد المواطنين على ضفاف النيل بأخذ الحيطة والحذر، وأشار إلى أن الوزارة تقوم بدورها في رصد المناسيب والتنبؤات بالفيضانات وتقديمها لجهات الاختصاص والمجلس الأعلى للدفاع المدني الذي قال إنه صاحب الاختصاص بالتعاون مع السلطات الولائية بالتدخل للحماية ودرء آثار الفيضانات.

وتوقع الوزير ألا تكون هناك فيضانات مدمرة بعد إنشاء سد النهضة، وأوضح أن السد الإثيوبي مخصص لتخزين المياه بغرض التوليد الكهربائي.

من جانبه، توقع رئيس لجنة الفيضانات، أن يكون الوارد بمحطة الديم على الحدود الإثيوبية (837) مليون متر مكعب ليوم غدٍ الجمعة، بجانب زيادة في وارد العطبرواوي، وقال إن ادارته تتوقع زيادة (2) سم في محطة الخرطوم.

وحذر من خطورة ارتفاع المناسيب بهذا الحجم، ونبه إلى ارتفاع غير مسبوق في مناسيب النيل بمنطقة شندي، وقطاع عطبرة سد مروي الذي قال إنه سيستقبل مياهاً بحجم (900) مليون متر مكعب، وهو أكثر من سعة مجرى النيل، وأضاف بأن الولاية الشمالية تشهد فيضانات عالية لقرابة الأسبوعين، وتوقع أن تستمر هذه الفيضانات لاسبوع آخر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.