1135*120   Last

الري: بدء تفعيل لائحة ترخيص السحب من  المياه الجوفية

299

الخرطوم: باج نيوز

أعلن وكيل وزارة الري والموارد المائية ضو البيت عبد الرحمن منصور، عن تفعيل لائحة السحب من المياه الجوفية بولاية شمال كردفان كنموذج، على أن يعمّم لاحقاً على جميع الولايات وذلك انطلاقاً من مهام واختصاصات الوزارة إنفاذاً لقانون الموارد المائية لعام 1995م واللوائح الصادرة بموجبه.

وأوضح أن اللائحة تنظم السحب من الموارد المائية لتتماشى مع المناخ الإيجابى للاستثمار الزراعي الذي انتظم البلاد مؤخراً، وأكد أن اللائحة تحكم استخدامات الموارد الجوفية والسطحية.

وفي السياق، أكد المنسق القومي لتفعيل لائحة المياه الجوفية صديق الخطيب، من خلال زيارته لولاية شمال كردفان، استعدادات  وتبني  مكونات حكومة الولاية للبدء في تطبيق اللائحة وتعميمها على جميع مكونات الحكم بالولاية وعقد ورش لكل أصحاب المصلحة ومكونات الحكومة الولائية لإنفاذها.

يذكر أن لائحة السحب من المياه الجوفية  وحفر الآبار تتطلب تقديم طلب للسلطة المرخصة وفقاً للأنموذج المقرر لذلك بعد سداد الرسوم المقررة، مع إرفاق دراسة جدوى فنية وبيئية واقتصادية وفقاً للمؤشرات التي تحددها السلطة المرخصة مع شهادة تسجيل الشركة أو الشراكة أو اسم العمل وفقاً للقوانين المنظمة لذلك، مع الإلتزام بالسياسة العامة للدولة في مجال سحب المياه الجوفية.

كما يتطلب الترخيص من المرخص الإلتزام بمتطلبات البيئة والصحة والسلامة من قبل أي نشاط فعلي وتقديم العقود للسلطة المرخصة لمراجعتها واعتمادها ورفع تقرير سنوي للسلطة المرخصة عن النشاط المرخص به، على أن يشمل النواحي الفنية والمالية واستخدام عمالة مؤهلة لضمان تنفيذ الأنشطة المرخص بها على الوجه الأكمل، واللجوء للسلطة المرخصة عند نشوء أي خلاف بينه وبين أحد الأطراف الأخرى، كما تتضمن اللائحة إلتزامات بيئية والتزامات بالآثار التأريخية للمرخص.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.