الخرطوم تستضيف نهاية الأسبوع الحالي اجتماع اللجان الفنية والقانونية لسد النهضة

150

الخرطوم: باج نيوز

يلتئم بالعاصمة الخرطوم يومي الأربعاء والخميس المقبلين، اجتماع اللجان القانونية والفنية للسودان، إثيوبيا، مصر، على أمل التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان قد اتفق المشاركون خلال اجتماع وزراء الخارجية والمياه للدول الثلاث في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 12 الي 13 يناير الجاري، على الوصول الى اتفاقية شاملة ومستدامة مبنية على التعاون المثمر لكل الاطراف على أن تقوم اللجان الفنية والقانونية المكونة من الاطراف الثلاثة بإعداد مسودة لتلك الاتفاقية خلال اجتماع يعقد بالخرطوم يومي 22-23 القادمين.
وجرى خلال اجتماع واشنطن تقييم سير المفاوضات التي جرت خلال الشهرين الماضيين حول ملء وتشغيل سد النهضة وأجمع وزراء الدول الثلاث على التقدم المحرز في معظم القضايا فوق الطاولة، ما عدا المتعلقة بالملء والتشغيل في حالة سنوات الجفاف الممتدة.

ولعب الجانب الأمريكي دوراً بارزاً أفضى إلى أن يقوم وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث بتقييم الموقف في اجتماع يعقد في واشنطن في الفترة من 28-29 يناير الحالي.
وكان السودان قد تقدم بخطة تفصيلية للملء الأول والتشغيل الدائم لسد النهضة، نالت استحسان الأطراف المعنية بمن فيهم المراقبين من الإدارة الأمريكية والبنك الدولي، ودفع برؤيته للملء والتشغيل في حالة حدوث سنوات جفاف وجفاف ممتد.

وقد خرج البيان الختامي لاجتماع واشنطن متوافقاً مع الرؤية السودانية لحل مشكلة ملء وتشغيل السد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.