الإعلان عن مؤتمر عالمي للحريات الدينية والتعايش السلمي في السودان

316

الخرطوم: باج نيوز

الاستهداء بتوصياته في التعايش هدف أساسي بحسب نصر الدين مفرح.

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في السودان عن مؤتمر عالمي للحريات الدينية والتعايش السلمي سيعقد في أكتوبر المقبل تحت شعار”السودان يسعّ الجميع”

وكشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، نصر الدين مفرح، عن أنّ خطته لتعزيز التعايش تستند على ثلاثة محاور تشمل قوافل بها ورش ومنتديات وملتقيات وبرامج ثقافية ومحاضرات إلى المناطق التي كانت بها حروب، بجانب برامج مُشتركة في المساجد والكنائس والأندية لمجموعات مختلفة الأديان والأفكار والسحنات والجهات لصالح التعايش.

وقال مفرح في تصريحاتٍ لـ”باج نيوز”، إنّ وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أطلقت منذُ أول يومٍ بعد أداء القسم الحريات الدينية بالبلاد اتساقًا مع الوثيقة الدستورية ومع المبادئ العامة لحقوق الإنسان التي أكدت عليها عُصبة الامم المتحدة.

وأضاف” سيتمّ لأوّل مرة منذُ عقود مضت توظيف مُعلمين  للتربية المسيحية  بوزارة التربية والتعليم”.

وتابع” كانت قراراتُنا واضحة واتبعناها بخطوات عملية لتعزيزها بقرارات عملية تنفيذية منها، من حق أيّ فرد أن يعتقد بالدين الذي يعتنقهُ ومن ثم التعبد عبرهُ وهو آمن، كما منحنا المسيحيين إجازة في أعيادهم لثلاثة ايام وتعمالنا مع إجازة عيد الكريسمس إجازة عامة في كل البلاد.

وأوضح مفرح أنّه تمّ حلّ إدارة الكنائس بالوزارة التي كان رئيسها مسلم وتأخذ الطابع الأمني ليتمّ تسكين مسيحيين لإدارة كنائسهم بأنفسهم بجانب السماح للموظفين المسيحيين بالانصراف من مؤسساتهم العامة والخاصة بعد الساعة العاشرة صباحًا كلّ يوم أحدٍ من كلّ أسبوعٍ لأداء الصلوات.

وتابع” تمّ منع الدولة التدّخل في توجيه أيّ من أئمة المساجد إلاّ فيما تعدى خطاب الوسطية والإعتدال وأدب الإختلاف وإدارة التنوع، أو وجه أيّ من خطابات العنصرية والتفكير والتفسيق”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.