باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الأبحاث الجيولوجية تحذر من ظاهرة (النز المائي)  

329

الخرطوم: باج نيوز

حذرت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية من خطورة ظاهرة (النز) المائي على حياة الناس واقتصادهم.

وعزا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بروفيسور الشيخ محمد عبد الرحمن الظاهرة لتراكم مياه الأمطار، الصرف الصحي وآبار السايفون، وأنابيب المياه القديمة المتفجرة، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب النيل والمجاري القديمة المدفونة وانتشار المباني والعمران.

وشدد عبدالرحمن خلال محاضرة عن (النز) بولايات “الخرطوم، نهر النيل والشمالية” على ضرورة الإسراع بمحاصرة الظاهرة، ومواصلة الدراسات المتعلقة بها لكل منطقة، خاصة مناطق البرقيق، عطبرة، الجزيرة مقراد والخرطوم داعياً لتضافر الجهود الرسمية والشعبية وتكاملها مع توفر الإرادة السياسية.

وفي ذات السياق أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيلوجية المكلف عثمان حسن عبد القادر بحسب (سونا) أن الاجتماع ناقش تقارير الأداء لكل من الإدارة العامة للمسوح الجيلوجية، الإدارة العامة للثروة المعدنية، الإدارة العامة لتخطيط المشروعات، الإدارة العامة للمختبرات والخدمات الفنية بالإضافة للإدارة العامة للشؤون المالية والإدارة.

وأشار إلى أن خطة 2023 شملت تنفيذ مشروعات في التخريط الجيولوجي واستغلال معادن أخرى بجانب الذهب خاصة المعادن الصناعية،ممثلة في صناعة السكر، الأسمنت والملح..

إلى ذلك أكد مختصين شاركوا في المحاضرة التي نظمتها هيئة الأبحاث الجيولوجية أمس الثلاثاء بضرورة العمل الجاد لمواجهة الظاهرة، وتحديد إدارة بالهيئة تختص بدراسة كافة جوانبها واقتراح السبل المثلى لمواجهتها، كما نادت التوصيات بضرورة قيام ندوات عن الظاهرة بكافة الولايات التي تعاني منها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.