اتفاق بين الطاقة والتعدين وحكومة شمال كردفان لتنفيذ مشروع (الرمال البيضاء)

272

الخرطوم :باج نيوز

توصلت وزارة الطاقة والتعدين ممثلة في الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية وولاية شمال كردفان لاستغلال معدن (الرمال البيضاء)  المتواجدة بكميات كبيرة جداً  بمنطقة بارا.

ومنح والي ولاية شمال كردفان  خالد مصطفى الأذن رسمياً ببدء العمل في مشروع استغلال معدن الرمال البيضاء  بعد توصلهم لاتفاق مع وزارة الطاقة والتعدين ممثلة في الهيئة العامة للأبحاث يسمح بدخول الشركات للاستثمار في هذا المجال لتنمية البلاد.

وأكد الوالي أن أي مورد يعظم إيرادات البلاد يعتبر محمدة خاصة وأن البلاد تحتاج للعديد من المشروعات التي توطن الصناعات التعدينية، ودعا إلى الالتزام بتقديم المسؤولية المجتمعية للمجتمعات المحلية التي تقع في نطاقها تلك المشروعات.

 

من جهته كشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية جيولوجي مستشار سليمان عبد الرحمن في تصريح صحفي عقب مباحثات مع والي ولاية شمال كردفان اليوم (الثلاثاء) إن الهيئة قامت بدراسات عديدة منذ العام ٢٠١٢ وحتى العام ٢٠٢٠ لتحديد كميات ونوع الرمال البيضاء التي تتواجد بمنطقه بارا بولاية شمال كردفان في مساحة تقدر بـ (٥٨٣) كيلو متر مربع.

وأوضح سليمان أن الدراسات التي أجريت أظهرت نتائج مشجعة حيث وصلت نسبة نقاوة الرمال البيضاء إلى ٩٨٪ عبارة عن “سيلكا صافية” أوضح أنها تُستغل في صناعات عديدة اشهرها الزجاج بأنواعه المختلفة وصناعة المسابك والمنظفات والصناعات المتطورة مثل الألياف الضوئية، وأعلن عن اتجاههم لاستغلال (٧٠٠) طن في مرحلة أولى وقد تصل إلى (٢٠٠) ألف طن في مراحل أخرى، وأكد أن الخطوة ستسهم في إيقاف عمليات التهريب الممنهج التي تتم للرمال البيضاء.

في الاثناء كشف مسؤول مشروع استغلال الرمال البيضاء جيولوجي مستشار محمد قسم الله أن أسعار الرمال البيضاء ترتبط بجودتها، وأوضح أن هناك (٥) تصنيفات للرمال البيضاء أقل تصنيف فيها يصل سعر الطن المتري الي  (١٨٠) دولار، بينما تصل في بعض التصنيفات لـ (٣٧٥) دولار، وأكد وجود رغبة عدد من الشركات للعمل في هذا المجال.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.