اتحاد الكرة وأندية الممتاز يقرعان طبول الحرب مبكراً

630

الخرطوم : باج نيوز

أعلنت أندية الدوري الممتاز الـ”18″ رفضها القاطع للنظام الجديد الذي أقره مجلس إدارة الاتحاد العام لكرة القدم للمرحلة المقبلة.

وكان الاتحاد السوداني قد قرر خوض منافسة الدوري الممتاز لعام 2018 بنظام المجموعات بجانب تقليص الأندية من “18” إلى “16” نادياً.

واعتبرت الأندية النظام الجديد غير قانوني ومخالف للنظام الأساسي لاتحاد الكرة وكذلك للٍقواعد العامة ووصفته بالكارثي.

لكن في المقابل برر اتحاد الكرة خطوته ليتمكن من إنهاء الموسم مبكراً بسبب النظام الجديد لبطولات الكاف (دوري الأبطال، الكنفدرالية) ، بعد أن قرر انطلاقة منافساته في العام الموسم المقبل بنظام جديد بحيث تبدأ البطولات في الأول من ديسمبر بدلاً عن فبراير.

ولم يتوقف الأمر من قبل الاتحاد العام لكرة القدم السوداني عند ذلك إذ أشار إلى أن الهدف الأساسي من الخطوة محاربة التواطؤ وتطوير المستوى الفني للفرق.

ما قاله الاتحاد السوداني لكرة القدم بشأن قراره الأخير اعتبرته الأندية غير مقنعاً لجهة أنه لا يستند على قانون واضح.

وتمسك الاتحاد السوداني لكرة القدم بقراره  من جهة ، ورفض الأندية للخطوة من جهة أخرى من شأنه ان يشعل الصراع مبكراً بين الطرفين قبل أن تدخل الفرق للتنافس على المستطيل الأخضر. بيد أن كل المؤاشرات تؤكد أن موسم 2018 ربما يبدأ بمشاكل لا حصر لها بعد تعنت الاتحاد العام بوقفه.

لكن الملاحظة التي كانت واضحة للجميع هو تمسك اتحاد الأندية مع بعضها البعض ضد قرار الاتحاد السوداني ، وهو ما يحدث لأول مرة بعد أن الانقسام سيد الموقف في الأعوام الماضية بينها.

وسلمت الأندية رئيس لجنة المسابقات الفاتح باني مذكرتين قانونيتن ظهر (الأحد) وبحضور ممثلها تعلن من خلاله رفض النظام وهاجمت الأندية لجنة المسابقات بعنف.

قرار مجلس

وأوضح باني للأندية أنه ليس بيده شئ ليفعله لأن القرار أصبح قراراً لمجلس إدارة الاتحاد السوداني وان الاندية يجب ان تجتمع مع رئيس اتحاد الكرة كمال شداد ليتم تحديد الثانية من ظهر اليوم موعد للا جتماع الحسم واعلان القرار النهائي سوي تمسك اتحاد الكرة با النظام الجديد او التراجع والعودة الي النظام القديم ويبدوتراجع الاتحاد عن قراره غير ورادة بعد تصريحات رئيس اتحاد الكرة التي قال فيها لن نتراجع عن النظام الجديد للدوري وسنفرض عقوبات صارمة علي اي نادي يرفض الالتزام وبررشداد صعوبة التراجع بسبب اجازة مجلس ادارة الاتحادة للنظام الجديد ولائحة المنافسة .

تراجع بالقانون

ترى أندية الدوري الممتاز أن تراجع الاتحاد العام لكرة القدم يجب أن يكون بالقانون وقالت على لسان الأمين العام للمريخ طارق المعتصم ونائب الأمين العام للنادي الهلال أبوكلابيش بعد اجتماع (الأثنين) أن اتحاد الكرة مطالب بالتراجع عن نظامه الجديد لأنه معوج وغير قانوني وسيقتل المنافسة وسيزيد عملية التواطؤ بشكل غير مسبوق ، واعتبر ممثلي أندية الممتاز أنهم لن يصمتوا في وجه القرار ، ورفضوا في الوقت ذاته الاعلان عن خطوة الأندية المقبلة قبل أن تستمع إلى رئيس اتحاد الكرة ظهر اليوم( الأثنين).

طبول الحرب

كل المؤشرات توضح أن رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم لن يتراجع عن القرار، لاسيما أن السوابق كثيرة لجهة أن كمال شداد يملك شخصية قوية، وفي المقابل لن تقبل الأندية التي توحدت بما فيها الهلال والمريخ ضد قرار المجموعات وهو ما يؤكد أن طبول الحرب قد قرعت وأن الأيام المقبلة سيكون مسرح الصراع هو الحدث الأبرز قبل انطلاقة المنافسة في الأول من فبراير المقبل.

التعليقات مغلقة.