1135*120   Last

إعفاءات واستيعاب..”باج نيوز” يكشف توافق الحكومة والثورية بشأن”تقاسم السلطة”

1٬958

الخُرطوم: باج نيوز

تمّ التوافق على إعفاء جميع أبناء وبنات دارفور في الجامعات الحكومية خارج الإقليم في التخصصات الطبية، والبيطرية والهندسة والإنتاج الحيواني من الرسوم الدراسية لمدة عشر أعوام.

أعلنت الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية ـ مسار دارفور ـ عن توافقٍ بشأنّ اتّفاق تقاسم السُلطة أمنّ على مُعالجة الاختلالات في الخدمة المدنية القومية لمواطني دارفور في كافة المُستويات الوظيفية وفق معايير الثُقل السُكاني والتمييز الإيجابي على أن يتم التعيين وفق الأهلية والكفاءة.

ووفق الاتّفاق والذي أطّلع عليه”باج نيوز”، فإنّه تمّ استيعاب أبناء وبنات دارفور بنسبة 20% في الوظائف العُليا الوسيطة (وكلاء الوزارات، السفراء وأعضاء البعثات الدُبلوماسية والمديرين العاميين، والجهاز القضائي، النيابة العامة والهيئات والمؤسسات القومية وشبه القومية والبنوك ومجالس الشركات العامة ، على أنّ يتمّ التعيين بقرارٍ سياسي خلال 45 يومًا من تاريخ التوقيع على اتفاق السلام.

وأشار الاتّفاق إلى أنّ العمل بمبدأ التميّز الإيجابي بشأن المؤسسات التعليمية، مستندًا على أنّ الحرب والإهمال في دارفور كان له الأثر المباشر في تردي التعليم ونوعيته وتدني مستويات التحصيل الأكاديمي.

ونوّه الاتّفاق على اعتماد عددٍ من السياسات، كمُراجعة معايير القبول للجامعات، والمعاهد العُليا الحكومية مع تخصيص نسبة 15% في التخصصات الطبية والبيطرية والهندسية ، وما لا يقل عن 50% في الجامعات والمعاهد العُليا الحكومية الموجودة بدارفور لصالح طلاب دارفور لفترة عشر سنوات كحد أدنى.

وتمّ التوافق على إعفاء جميع أبناء وبنات دارفور في الجامعات الحكومية خارج الإقليم في التخصصات الطبية، والبيطرية والهندسة والإنتاج الحيواني من الرسوم الدراسية لمدة عشر أعوام من تاريخ التوقيع على إتفاق السلام الشامل.

و”الأثنين”، وقعّت الحكومة الانتقالية اتّفاق سلام بالأحرف الأولى مع الجبهة الثورية بعاصمة جنوب السودان جوبا.

وتشمل بروتوكولات اتفّاق السلام، الأمن، وقضية الأرض والحواكير، والعدالة الانتقالية، والتعويضات وجبر الضرر، وتنمية قطاع الرحل والرعاة، وقسمة الثروة، وتقاسم السلطة، والنازحين واللاجئين.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.