1135*120   Last

أكد إبقاء الدعم على (5) سلع .. حمدوك: الحكومة قطعت شوطاً كبيراً في معالجة الوضع الاقتصادي

1٬862

الخرطوم: باج نيوز
أعلن رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك أن الحكومة قطعت شوطاً كبيراً في معالجة الوضع الاقتصادي ومعالجة الغلاء وارتفاع الأسعار ضمن برنامج سلعتي وقطاع التعاونيات.
وقال حمدوك في مؤتمر صحفي مساء اليوم ” نشعر بمعاناة شعبنا في ارتفاع الأسعار ونريد التركيز على الإنتاج والإنتاجية”.
وأكد أن الحكومة شرعت في معالجة الخلل في الميزان التجاري، وأشار إلى انجاز اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية لمحفظة للسلع الإستراتيجية.
وفي سياق متصل أعلن حمدوك عن رفع الدعم تدريجياً عن البنزين والجازولين، والإبقاء على دعم خمس سلع أخرى، وشدد على أن السودان ليس استثناءً من وباء كورونا الذي ضرب كل العالم، ونوه إلى أن أي بلد شرع في تعديل ميزانيته بسبب الجائحة، وأضاف “استطعنا أن نعدلها بشكل يحافظ على الأهداف الاساسية لدعم الصحة والتعليم”.
وفيما يتعلق بسعر الصرف الحالي وصفه رئيس الوزراء بالمشوه جداً.
ونوه حمدوك إلى تلقي الايرادات لـ”ضربة” كبيرة بسبب جائحة كورونا وقال “هنالك طموح لتمويلها بشكل حقيقي” وأشار إلى أن مؤتمر المانحين سيساعد في عجز الموازنة.
وتحدث حمدوك عن ترشيد الدعم، وقال إن الدولة تدعم حالياً 6 سلع استراتيجية تشمل “الدواء و، الغاز الكهرباء، المحروقات” وأكد على إبقاء الدعم على 5 منها بشكل مباشر ورفع الدعم بصورة متدرجة عن 2 من السلع هي الجازولين والبنزين.
لافتاً إلى أن الميزانية الجديدة لدعم الأسر تزاوج بين دعم نقدي و دعم الإنتاج، ليذهب الدعم للمزارعين والأسر الضعيفة إقتصادياً في الريف، على أن يبدأ البرنامج من الريف ويتجه للمدن.
ووجه حمدوك رسالة للشباب بشأن دعم حكومة الثورة وقال “داير أوجه رسالة بالذات لشباب المقاومة وشباب الثورة” وأضاف “كانت معركة شرسة جداً لإسقاط النظام لكن خلونا نبدأ المعركة الأشرس معركة البناء نشتغل عشان نحول ونبني هذا الشعب مع بعض”، وتابع “دعونا نتظاهر نعتصم نعمل لكن ما يغيب عن البوصلة بتاعتنا البناء للسودان البنحلم بيهو”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.