1135*120   Last

أزمة سدّ النهضة..مصر تقرّ بضرورة التوصّل لاتّفاقٍ قانوني ملزم حول الملء والتشغيل

141

الخرطوم: باج نيوز

منح الأولوية لبلورة الاتّفاق الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بحسب بيان خارجية مصر.

أوضحت الخارجية المصرية أنّ قمّة هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي الأخيرة تناولت المبادئ الأساسية التي تحكم مفاوضات سد النهضة، وفي مقدمتها ضرورة الالتزام من قبل كافة الأطراف بعدم اتخاذ إجراءات أحادية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ،إنّ القمّة أكّدت ضرورة التوصّل إلى اتفاقٍ قانوني مٌلزم حول ملء وتشغيل السد، يتضمن آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات “على أن يتم لاحقا العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بهدف تعزيز علاقات الشراكة بين دول النيل الأزرق وبما يحقق طموحات شعوب الدول الثلاث ويؤمن مصالحها”.

وأضاف في بيان نشرته الخارجية على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “تمّ خلال القمة أيضا تأكيد ضرورة تركيز المفاوضات على سد النهضة باعتباره سدا لتوليد الكهرباء غير مستهلك للمياه، وعدم إقحام أي موضوعات غير ذات صلة بالسد”.

وتابع المتحدث: “كما جرى التوافق في ختام القمّة الإفريقية المصغرة على منح الأولوية لبلورة الاتفاق الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

والثلاثاء، أقرت أديس أبابا، باكتمال المرحلة الأولى من مل سد النهضة، عقب انتهاء قمة إفريقية مصغرة عبر تقنية الفيديو حول السد، برعاية الاتحاد الإفريقي، وبمشاركة كبار المسؤولين في الدول الثلاث، بعد أيام من نفي إثيوبي رسمي للملء.

وتتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل خزان السد، خلال موسم الأمطار الحالي الذي بدأ في يوليو الجاري، فيما ترفض مصر والسودان إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة قبل التوصل إلى اتفاق ثلاثي.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.