باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

رئيس مبادرة شباب حول الرئيس لـ(باج نيوز): إعادة ترشيح البشير غير مخالف للدستور

1٬464

رئيس مبادرة شباب حول الرئيس: البشير “مُلم بنفسيات السودانيين ويُعبر عن تطلعات الجماهير”

حوار: باج نيوز
يقول ياسر الجميعابي رئيس مبادرة شباب حول الرئيس التي دشنت قبل يومين، حملة بهدف إعادة ترشيح البشير لدورة رئاسية ثالثة في انتخابات 2020، إن خطوتهم لا تمثل تجاوز للدستور.
وأضاف في حوار مع “باج نيوز” أن اعادة ترشيح البشير ليس مخالفاً للدستور، وتابع “أصلاً البلد ما فيها دستور عشان تكون أعادة إنتخاب البشير خروج عليه”.
وبرر اختيارهم للبشير لجهة انه من أكثر الناس إلماماً بنفسيات السودانيين وله قدرة على التعاطي مع المجتمع الدولي، وإلى تفاصيل الحوار:
*يري البعض ان إختيار الشباب لشاب ملائم أفضل  من إعادة انتخاب الرئيس ؟
حين قررنا إعادة انتخاب الرئيس البشير لم يكن الأمر مرتبط بشئ أكثر من ارتباطه بالقدرة على الأداء وفي ذات الوقت المقدرة على الحفاظ على التماسك الوطني وهي عوامل تتوفر في البشير دون غيره أما ما فيما يتعلق بالعمر، البشير لا يمثل إستثناء في المنطقة، هناك أبو مازن في فلسطين وأبوتفليقة في الجزائر وموسفيني في أوغندا، والبشير هو دفعة السيسي رئيس مصر.
*لكن إعادة ترشيح البشير مخالف للدستور ؟
هو أصلاً لايوجد دستور في البلد حتى تعتبر المبادرة خروج عليه، إن كنت تقصد دستور نيفاشا الإنتقالي فهو إنتهى بذهاب الجنوب منفصلاً.. حديثنا عن ضرورة إعادة انتخاب الرئيس هو حديث مستند بشكل رئيس على ما جاءت به وثيقة الحوار الوطني ورغبة في تنفيذ مخرجاته وهو أمر لا يمكن إنجازه الا بوجود البشير على قمة هرم الدولة.
*لكن مخرجات الحوار لم تذكر إعادة الإنتخاب؟
قد يكون قولك صحيحاً، لكن كل القوى التي شاركت في الحوار مع إعادة انتخاب البشير، كل الذي فعلناه هو اننا التقطنا قفاز المبادرة وسنمضي بها الى خواتيمها حتى نعيد البشير الى الكرسي رئيساً معبراً عن تطلعات الجماهير العريضة.
“كل الاحزاب الموقعة علي الوثيقة موافقة على إعادة إنتخاب البشير”.
*كثير من الشباب يرفضون هذه الخطوة ؟
“انا ما شفتهم ولا سمعت بهم. المبادرة التي نقودها تحمل في داخلها معظم المكونات السياسية في البلاد وتنطلق في الأساس من مبدأ القومية وتشمل أيضاً شباب مؤمنين بقدرات الرئيس وداعمين له وفيها تمثيل للحركات المسلحة”.
*هناك من يرى بأنكم تقومون بتنفيذ أجندة إحدى التيارات داخل المؤتمر الوطني؟
سأعيد ذات الحديث، نحن لا شيئ يجمعنا بالأحزاب السياسية عموماً ولا نمثل تيار داخل حزب المؤتمر الوطني بل إن الكثير من أعضاء المبادرة يقفون على النقيض من المشروع الذي يطرحه الحزب الحاكم ما جمعنا هنا البشير فقط، جمعنا بكونه شخصية قومية متجاوزة للحزبية والقبلية والجهوية.. في المبادرة هناك جند واحد هو ترشيح البشير والعمل علي ضمان فوزه في الانتخابات. وكل ما يجمعنا بالاحزاب السياسية هو الالتقاء على هدى مخرجات الحوار الوطني.
*ماهي أدواتكم لتنفيبذ مبادرتكم ؟
أول خطوة سنقوم بها هي خطوة التبشير بالمبادرة وذلك من خلال توفير منزل في كل منطقة بالسودان نطلق عليه (بيت البشير) ونقوم من خلاله بحصر كل المناصرين والداعمين له في الانتخابات وما أكثرهم.. المهم في هذا الامر أن البيت سيكون منفصلاً عن المؤسسات الحكومية والحزبية بما فيها حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يرأسه البشير

*أنجزتم مهرجان تدشين في قاعة الصداقة بمبلغ كبير من المال وتخططون لتوفير بيوت مع نثريات الحركة من أين تجلبون التمويل؟
نحن نعتمد في تمويل مبادراتنا من خلال السخاء والكرم السوداني المعلوم عبر التبرعات التي نثق تماماً في ان السودانيون لن يبخلوا بها علي مشروع سيحقق ويحافظ علي استقرار بلادهم وعلى دعم البشير باعتباره صمام الأمان في الوقوف أمام مشاريع التجزئة التي تستهدف ان تجعل من السودان خمس دويلات نحن نمول حملتنا من خلال انا أدفع وانت تدفع .
*أين كان الجميعابي قبل أن يأتي بالمبادرة ؟
كنت كادر نشط في حزب مؤتمر البجا كما أنني شغلت منصب معتمد رئاسة بحكومة ولاية الخرطوم.

التعليقات مغلقة.

error: