باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

اتحاد الصحفيين السودانيين يستنكر اعتقال منسوبيه ويؤكد إجراء اتصالات لإطلاق سراحهم

941

 

الخرطوم: باج نيوز

استنكر الإتحاد العام للصحفيّين السودانيين، اعتقال السلطات لصحفيّين أثناء أدائهم لواجباتهم المهنية، واعتبر أنه يجافي حق الصحفي في “عدم تعرّضه للمساءلة عند نقله للمعلومات العامة”، طالما “توخّى الصدق والنزاهة في أداء مهنته الصحفية، والتزامه بمبادئ وقيم الدستور والقانون”.
وأعلن الاتحاد أنه أجرى فور اعتقال عدد من منسوبيه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضييْن، اتصالات بمسؤوليين ذي صلة، وأفلح في اطلاق سراح بعضهم،وتوقع إطلاق سراح البقية في غضون الساعات المقبلة وقال إنه اتخذ ترتيباته لتوفير الحماية القانونية لمنسوبيه عبر (هيئة عون قانوني) مؤهلة، متى واجه أياً من الصحفيين منصة المحكمة في قضية تتعلق بالمهنة.
وأكد الاتحاد، أن اعتقال صحفيّين على خلفية ممارستهم لمهنتهم، يأتي خصماً على حقوقهم الأساسية، ما يؤثر سلباً على الحريات الصحفية التي لا تتجزأ من جُملة الحق الانساني المُصان في حريّة التعبير، وأنه بذلك يخالف النصوص القانونية الملزمة بعدم جواز القبض على أي صحفي بشأن أية تهمة تتصل بممارسته لمهنته.

وكانت السلطات السودانية اعتقلت عدداً من الصحفيين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها الخرطوم الأيام الماضية من بينها مراسلين رويترز وإيه اف بين الفرنسية ووصحفيين من المجهر واليوم التالي وقناة سودانية 24.

 

التعليقات مغلقة.

error: